الجزء الثاني:
انطلق الفريقان في مجموعتين وسط الصحراء ..
الأولى مكونة من 6 من الكشافة والثانية مكونة من أربعة من الجوالة ..
وعلى كل مجموعة قائد منهم ينبغي أن يكون هو المرشد الأول لهم
وذلك حسب الطريقة الكشفية (نظام المجموعات)..
انطلق الفريقان في مجموعتين وسط الصحراء ..
الأولى مكونة من 6 من الكشافة والثانية مكونة من أربعة من الجوالة ..
وعلى كل مجموعة قائد منهم ينبغي أن يكون هو المرشد الأول لهم
وذلك حسب الطريقة الكشفية (نظام المجموعات)..
معتمدين على الله ثم على قدراتهم الخاصة ..
ولن يحصلو على أي دعم خارجي من الغذاء أو الماء ..
فعلى سبيل المثال سيستخدمون الماء الذي معهم للوضوء والغسيل والشرب والطبخ ..
وهذا يتطلب قدرة على الترشيد وحسن التقدير.
من مسيرهم لأداء صلاة الظهر والعصر جمعا، ولاحظنا أنهم كانوا حريصين جدا
على عدم استهلاك الكثير من الماء أثناء عملية الوضوء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والتي سيناولن فيها قسطا من الراحة ويتناولون وجبة الغداء وينطلقون ثانية لموقع المبيت ..
ليس من المهم أي المجموعتين تصل أولاً .. ولكن المهم الاستمتاع بالرحلة والالتزام بالتعليمات والضوابط التي أعطيت لهم..
الفصل الثالث:
ولكن الكشافة تأخروا كثيرا .. حتى أننا لا نستطيع أن نراهم رغم أننا في منطقة مرتفعة..
حيث أن العلم الذي يبحثون عنه لا يمكن مشاهدته عن بعد .. إلا بعد صعود المرتفع الذي تم اختياره للتجمع الأول..
الجوالة في البحث عن المكان المناسب له لبناء الملجأ أو المخيم الذي يفترض
أن يقيه الرياح وحرارة الشمس، ويساعده على إشعال النار وطبخ وجبة الغداء
والاستراحة قبل إكمال الرحلة، والمهمة التالية هي البحث عن الحطب لإشعال
النار والتي تعتبر المهمة الصعبة مقارنة ببقية المهام حيث سيكون اشعال
النار بواسطة العدسة وأشعة الشمس مع وجود رياح سريعة،
مستويا بعيدا عن الحجارة لبناء الملجأ الخاص به .. وقد استفاد من العصي
الأربعة بما فيها عصا المشي في بناء ملجأ رباعي .. ويلاحظ في الصورة أنه
يزيل الطبقة العليا من التربة للوصول إلى طبقة باردة من التراب تساعده في
الاسترخاء في مكان بارد يقيه حرارة الشمس وقت الظهيرة.
فقط في بناء الملجا الخاص به .. وهذه الطريقة ستحميه من الرياح .. لكنها
لا تحميه كثيرا من أشعة الشمس خصوصا وقت الظهيرة .. لأن الشمس ستتحرك في
الاتجاه الآخر في وقت قصير..
مختلفة حيث اختار مكانا غير متساوي في الارتفاع .. ثم قام بإزالة الطبقة
الساخنة من الرمال .. كما استطاع الاستفادة من الأحجار المتناثرة في
الموقع لبناء جدار للملجأ إضافة للاستفادة من العصي الأربعة لبناء السقف
مستفيدا من البطانية ..
.. وقد شعروا ببعض الإحباط عندما اكتشفوا أن الجوالة سبقوهم في بناء
مخيمهم .. ومباشرة تم توجيههم بنفس التوجيهات التي أعطيت للجوالة .. حيث
بدأ الجميع في بناء ملاجئ بسيطة للاستفادة من الوقت القصير المتبقي للطبخ
والإستراحة وكتابة التقرير أيضا..
صعوبة بالغة في إشعالها بواسطة العدسة نظرا لسرعة الرياح، وعدم وجود عوازل
مناسبة لمنع الرياح من التأثير على دور العدسة وإشعال الشرارة الأولى، وقد
كان الأمر بحاجة إلى صبر وتركيز ..
استطاع اشعال النار بواسطة العدسة، وعلمت انه ترك العدسة مثبتة على المواد
القابلة للاشتعال وانشغل هو بجمع الحطب وبناء الملجأ.
البعض من إمكانية النجاح في إشعال النار بواسطة العدسة، سمح لهم بإشعالها
بواسطة الإحتكاك، وتمكن البعض منهم بإشعال النار بهذه الطريقة ولكن ليس
بتلك السهوبة بسبب وجود الرياح ..
بإشعال النار بواسطة البطارية، وعن طريقها تمكن الجميع من إشعال نارهم في
وقت مناسب باستثناء واحد فقط لم يتمكن على الإطلاق من الإستفادة من الطرق
الثلاثة، وبالطبع لم يتمكن من تناول وجبة الغداء.
تناول وجبة الغداء .. كان لزاما عليهم إطفاء النار وجمع الأدوات مع عدم
ترك اي اثر للنار أو بقايا طعام أو نحوه ، ولا بد من جمع النفايات في كيس
بلاستيكي وحملها معه في الحقيبة، وقد لاحظنا أن البعض منهم احتفظ بالبقية
من الحطب الذي جمعه وأخذه معه للاستفادة منه في المرحلة التالية.
بقي لهم بعض الوقت
قبل الإنطلاق استفاد منه بعضهم في كتابة اتقرير، والبعض الآخر حصل على
قيلولة قصيرة، كما فضل البعض تعلم بعض المهارات التي يتوقع الاحتياج لها
في المرحلة التالية منالرحلة..
قبل الإنطلاق استفاد منه بعضهم في كتابة اتقرير، والبعض الآخر حصل على
قيلولة قصيرة، كما فضل البعض تعلم بعض المهارات التي يتوقع الاحتياج لها
في المرحلة التالية منالرحلة..