فــوج :الريّـــــان
بلديـة :بن شـــكــاو
محــافظة :.الـمـــدية
خصـــائص المناهج التربوية الكشفية
تعريــف المنهاج :
المنهاج التربوي هو جملة الأنشطة والوسائل التي يتعاطاها الكشاف في الحركة الكشفية لتحقيق الاهداف والمبادئ الكشفية .
خصــائص المنهـاج :
تمتاز المناهج التربوية الكشفية بجملة من الخصائص لا نجدها في غيرها ، ومن جملة هذه الخصائص ما يلي :
01/ الشمولية : إنّ المناهج التربوية الكشفية تشمل جميع المجالات التربوية التي تهدف الى بناء الشخصية القوية من جميع الجوانب .
02/ التكامل : والمقصود بالتكامل في المناهج التربوية الكشفية هو التكامل الذي يؤدي الى التوازن بين مختلف مجالات التربية حتى لا يطغى جانب على آخر من جهة ومن جهة أخرى تكامل هذه المناهج التربوية الرسمية مثل المناهج المدرسية وغيرها............
03/ التدرّج : حيث أن المناهج التربوية الكشفية مرتبة ترتيبا تصاعديا مرحليا يتماشى مع تدرّج سن الكشاف ونموه الجسمي والعقلي ، بحيث ينتقل من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب ومن المجمل الى المفصل .
04/ المرونة : تعتمد المناهج التربوية الكشفية على خاصية المرونة وخاصة فيما يتعلق ببنود الأنشطة المقررة ، بحيث تسمح لكل كشاف أن يتفاعل معها مها كان موقعه الجغرافي والبيئي والاجتماعي .....
عنـــاصر الطريقة التربوية الكشفية
إنّ النجاح في أداء المهمة التربوية الكشفية تفترض في قائد الوحدة إلمامه الواسع بالمبادئ والأهداف والمناهج الكشفية من جهة ، واستيعابه الجيد
لعناصر الطريقة التربوية الكشفية وحسن تطبيقها من جهة أخرى .
إنّ الطريقة التربوية الكشفية تتكون من عناصر أساسية ، عنصر قائم بذاته وعند جمعها تعطينا نسيجا متناسقا متكاملا نسميه " الطريقة التربوية
01/ الوعد والقانون : الوعد هو ذلك العهد أو الميثاق الذي يؤديه المنتسب للحركة الكشفية كشرط من شروط صحة عضويته ، أما القانون فهو
معروف بقانون الكشاف ذي العشرة بنود، والذي يعكس المبادئ الأساسية للحركة الكشفية في جمل بسيطة سهلة.
02/ نظــام الطلائع: والمقصود به هو السداسية والطليعة والرهط والفريق.
03/ التعلــم بالممارسة : والمقصود به هو تدريب الفتى عمليا ومن خلال معايشته الميدانية وممارسته لمختلف الأنشطة .
04/ نظــام الشارات : وهو الأسلوب التحفيزي الذي يمارس من خلال الأنشطة الفردية التي تساعد الفتى على اكتشاف مهاراته والإبداع في
المجالات التي يرغب فيها وتعرف بشارات الهواية والكفاية .
05/ حيـــاة الخلاء : وهو المجال الطبيعي للكشاف إذ الكشفية تمارس في الغابات والجبال وبين المروج والأنهار ممّا يمكّن من اكتشاف أسرار
الكون الذي نعيش فيه .
الأغـــراض التربوية الكشفيـــة
01/الأغراض التربوية الكشفية لمرحلة الأشبال والزهرات :/من07الى 11سنة/
- تحسين عمل أجهزة الجسم الداخلية.
- إتباع القواعد الصحية في الغذاء والنظافة العامة .
- الاندماج في المجموعات الصغيرة والعمل معها .
- استكشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية.
- الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة وتنمية الثقة بالنفس .
- تنمية حب الاستطلاع والمغامرة.
- ربط وتكوين العلاقات بين الأشياء لاكتساب مفاهيم وحقائق جديدة .
- التعرف على الوطن وأهميته للفرد والمجتمع .
- التعرف على دلائل قدرة الله وعظمته .
- اكتساب القيم الحسية والمعنوية للحركة الكشفية .
02/ الأغــراض التربوية لمرحلة الكشافة والمرشدات : / من 12 إلى 15 سنة/ .
- تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية .
- الربط بين التغيرات البدنية في هذه المرحلة ومتطلباتها .
- اكتشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية لدى الكشافين.
- تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية والسلوك القويم مع الجماعة.
- اكتساب مفاهيم جديدة نحو البيئة .
- التفكير بطريقة صحيحة لحل المشاكل .
- اكتساب القيم الدينية.
- اكتساب القيم الأخلاقية والاجتماعية.
- تنميــة الولاء للوطــن .
03/ الأغـــراض التربويـة لمرحلة الكشاف المتقدم :/ من 16 الى 17 سنة /
- التعرف على التغيرات العنيفة الواقعة على الأجهزة البدنية وقبولها .
- تنمية الصفات البدنية / سرعة ، قوة ، تحمل ، رشاقة ، مرونة .../ لتحسين الكفاءة البدنية .
- استكشاف القدرات الحرفية وتحسينها .
- القيام بأدوار حقيقية مفيدة للمجتمع .
- استخدام الأسلوب الديمقراطي في المناقشة والعمل .
- تنمية القدرات العقلية لحل القضايا الشخصية والاجتماعية .
- تنمية قدرة الابتكار لدى الكشافين .
- تثبيت المفاهيم الشخصية والاجتماعية الصحية .
- الالتزام بالوعد وصفات القانون .
الأغــراض التربوية لمرحلة الجوالة : / من 18 الى 21 سنة / .
- الارتقاء بمستوى الأداء البدني لنفسه وللآخرين لتحقيق الصحة والنشاط .
- تدعيم القدرات والمهارات المهنية .
- مواجهة المشكلات الاجتماعية والبيئية / الحالية والمستقبلية / .
- ترسيخ أسس العمل بروح الجماعة .
- تنمية المهارات القيادية المختلفة .
- التمسك بالحقوق وأداء الواجبات في الحياة الشخصية والاجتماعية .
- التعرف على المجتمعات الخارجية وأنظمتها وتكوين صداقات .
- الابتكار لتحسين ظروف العمل الفردي والجماعي .
- تقويم المواقف الاجتماعية في إطار من القيم والأخلاق والعادات والتقاليد في المجتمع .
- الالتزام بالقيم الدينية في الحياة الشخصية .
خصـــائص النمو عند الطفــولة
إنّ التطبيق السليم للمنهاج يقتضي من القائد زيادة على تأهيله الكشفي أن يكون ملما بقواعد التربية الحديثة، وأن يتعرف على خصائص وسمات
النمو الإنساني وما قد يعتريه من مشكلات في بعض الأحيان.
وقد توصل العلماء المختصين من خلال دراساتهم وأبحاثهم الى تقسيم حياة الانسان الى مراحل تطلق عليها اسم مراحــل النمو ، تتميز كل مرحلة
عن غيرها بمجموعة من الخصائص والسمات .
وهذا لا يعني أنّ لهذه المراحل بدايات ونهايات ثابتة واحدة في كل زمان و مكان بل أنها قد تختلف من بيئة لأخرى ومن ثقافة لأخرى ومن مجتمع
لآخر، والميزة التي تتحقق للتربويين من وراء هذا التقسيم أنها تساعد في معرفة العمر / بالتقريب / الذي يتوقع فيه ظهور بعض الخصائص والسمات
على الأفراد .
وفي دراستهم لنمو الإنسان في جوانبه المختلفة توصل العلماء إلى مجموعة من الحقائق العلمية التي يمكن اعتبارها بمثابة مبادئ ، نذكر منها ما يلي :
أولا : لكل مرحلة من مراحل النمو طابعها المميز .
ثانيا : الفروق بين الجنسين في خصائص النمو أمر ثابت في جميع البحوث .
ثالثا : يسير النمو في اتجاهات محددة ومعروفة .
رابعا : الخبرات التي يعيشها الفرد في أحد مراحل نموه تؤثر في النمو اللاحق بالإيجاب أو بالسلب .
خامسا : من الممكن تعديل أنماط السلوك التي اكتسبها الفرد خلال أحد مراحل نموه في المراحل اللاحقة ، شرط توافر التوجيه ، المساندة ، القدوة .
سادسا : معرفة العوامل والقوى والمؤثرات التي تؤثر في النمو عند الطفولة وعبر الحياة .
سابعا : معرفة ما ينبغي علينا نحن القادة المربين أن نقدمه للأفراد لكي يتهيأوا بشكل أفضل للدخول في مرحلة تالية من مراحل نموهم ، وهذا يساعدنا
في بناء البرامج الجيدة التي تساعد على تحقيق النمو المتكامل والتنمية .
المــراحـــل السنيــة
السّــــن المراتــــب الأقســـام المراحــــل
من 07 الى 11سنة - الحديث
- ذو النجم
- ذو النجمين الأشبال والزهرات المرحلة الأولى
من 12 الى 15سنة - المبتدئ
- الثاني
- الأول الكشافة والمرشدات المرحلة الثانية
من 16 الى 17 سنة - المبتدئ
- الثاني
- الاول الكشاف المتقدم المرحلة الثالثة
الدليلات الجوالة - الأعداد
- التدريب
- الخدمة العامة الجوالة والدليلات المرحلة الرابعة
من 16 الى 19سنة من 18 الى21 سنة
بلديـة :بن شـــكــاو
محــافظة :.الـمـــدية
خصـــائص المناهج التربوية الكشفية
تعريــف المنهاج :
المنهاج التربوي هو جملة الأنشطة والوسائل التي يتعاطاها الكشاف في الحركة الكشفية لتحقيق الاهداف والمبادئ الكشفية .
خصــائص المنهـاج :
تمتاز المناهج التربوية الكشفية بجملة من الخصائص لا نجدها في غيرها ، ومن جملة هذه الخصائص ما يلي :
01/ الشمولية : إنّ المناهج التربوية الكشفية تشمل جميع المجالات التربوية التي تهدف الى بناء الشخصية القوية من جميع الجوانب .
02/ التكامل : والمقصود بالتكامل في المناهج التربوية الكشفية هو التكامل الذي يؤدي الى التوازن بين مختلف مجالات التربية حتى لا يطغى جانب على آخر من جهة ومن جهة أخرى تكامل هذه المناهج التربوية الرسمية مثل المناهج المدرسية وغيرها............
03/ التدرّج : حيث أن المناهج التربوية الكشفية مرتبة ترتيبا تصاعديا مرحليا يتماشى مع تدرّج سن الكشاف ونموه الجسمي والعقلي ، بحيث ينتقل من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب ومن المجمل الى المفصل .
04/ المرونة : تعتمد المناهج التربوية الكشفية على خاصية المرونة وخاصة فيما يتعلق ببنود الأنشطة المقررة ، بحيث تسمح لكل كشاف أن يتفاعل معها مها كان موقعه الجغرافي والبيئي والاجتماعي .....
عنـــاصر الطريقة التربوية الكشفية
إنّ النجاح في أداء المهمة التربوية الكشفية تفترض في قائد الوحدة إلمامه الواسع بالمبادئ والأهداف والمناهج الكشفية من جهة ، واستيعابه الجيد
لعناصر الطريقة التربوية الكشفية وحسن تطبيقها من جهة أخرى .
إنّ الطريقة التربوية الكشفية تتكون من عناصر أساسية ، عنصر قائم بذاته وعند جمعها تعطينا نسيجا متناسقا متكاملا نسميه " الطريقة التربوية
01/ الوعد والقانون : الوعد هو ذلك العهد أو الميثاق الذي يؤديه المنتسب للحركة الكشفية كشرط من شروط صحة عضويته ، أما القانون فهو
معروف بقانون الكشاف ذي العشرة بنود، والذي يعكس المبادئ الأساسية للحركة الكشفية في جمل بسيطة سهلة.
02/ نظــام الطلائع: والمقصود به هو السداسية والطليعة والرهط والفريق.
03/ التعلــم بالممارسة : والمقصود به هو تدريب الفتى عمليا ومن خلال معايشته الميدانية وممارسته لمختلف الأنشطة .
04/ نظــام الشارات : وهو الأسلوب التحفيزي الذي يمارس من خلال الأنشطة الفردية التي تساعد الفتى على اكتشاف مهاراته والإبداع في
المجالات التي يرغب فيها وتعرف بشارات الهواية والكفاية .
05/ حيـــاة الخلاء : وهو المجال الطبيعي للكشاف إذ الكشفية تمارس في الغابات والجبال وبين المروج والأنهار ممّا يمكّن من اكتشاف أسرار
الكون الذي نعيش فيه .
الأغـــراض التربوية الكشفيـــة
01/الأغراض التربوية الكشفية لمرحلة الأشبال والزهرات :/من07الى 11سنة/
- تحسين عمل أجهزة الجسم الداخلية.
- إتباع القواعد الصحية في الغذاء والنظافة العامة .
- الاندماج في المجموعات الصغيرة والعمل معها .
- استكشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية.
- الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة وتنمية الثقة بالنفس .
- تنمية حب الاستطلاع والمغامرة.
- ربط وتكوين العلاقات بين الأشياء لاكتساب مفاهيم وحقائق جديدة .
- التعرف على الوطن وأهميته للفرد والمجتمع .
- التعرف على دلائل قدرة الله وعظمته .
- اكتساب القيم الحسية والمعنوية للحركة الكشفية .
02/ الأغــراض التربوية لمرحلة الكشافة والمرشدات : / من 12 إلى 15 سنة/ .
- تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية .
- الربط بين التغيرات البدنية في هذه المرحلة ومتطلباتها .
- اكتشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية لدى الكشافين.
- تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية والسلوك القويم مع الجماعة.
- اكتساب مفاهيم جديدة نحو البيئة .
- التفكير بطريقة صحيحة لحل المشاكل .
- اكتساب القيم الدينية.
- اكتساب القيم الأخلاقية والاجتماعية.
- تنميــة الولاء للوطــن .
03/ الأغـــراض التربويـة لمرحلة الكشاف المتقدم :/ من 16 الى 17 سنة /
- التعرف على التغيرات العنيفة الواقعة على الأجهزة البدنية وقبولها .
- تنمية الصفات البدنية / سرعة ، قوة ، تحمل ، رشاقة ، مرونة .../ لتحسين الكفاءة البدنية .
- استكشاف القدرات الحرفية وتحسينها .
- القيام بأدوار حقيقية مفيدة للمجتمع .
- استخدام الأسلوب الديمقراطي في المناقشة والعمل .
- تنمية القدرات العقلية لحل القضايا الشخصية والاجتماعية .
- تنمية قدرة الابتكار لدى الكشافين .
- تثبيت المفاهيم الشخصية والاجتماعية الصحية .
- الالتزام بالوعد وصفات القانون .
الأغــراض التربوية لمرحلة الجوالة : / من 18 الى 21 سنة / .
- الارتقاء بمستوى الأداء البدني لنفسه وللآخرين لتحقيق الصحة والنشاط .
- تدعيم القدرات والمهارات المهنية .
- مواجهة المشكلات الاجتماعية والبيئية / الحالية والمستقبلية / .
- ترسيخ أسس العمل بروح الجماعة .
- تنمية المهارات القيادية المختلفة .
- التمسك بالحقوق وأداء الواجبات في الحياة الشخصية والاجتماعية .
- التعرف على المجتمعات الخارجية وأنظمتها وتكوين صداقات .
- الابتكار لتحسين ظروف العمل الفردي والجماعي .
- تقويم المواقف الاجتماعية في إطار من القيم والأخلاق والعادات والتقاليد في المجتمع .
- الالتزام بالقيم الدينية في الحياة الشخصية .
خصـــائص النمو عند الطفــولة
إنّ التطبيق السليم للمنهاج يقتضي من القائد زيادة على تأهيله الكشفي أن يكون ملما بقواعد التربية الحديثة، وأن يتعرف على خصائص وسمات
النمو الإنساني وما قد يعتريه من مشكلات في بعض الأحيان.
وقد توصل العلماء المختصين من خلال دراساتهم وأبحاثهم الى تقسيم حياة الانسان الى مراحل تطلق عليها اسم مراحــل النمو ، تتميز كل مرحلة
عن غيرها بمجموعة من الخصائص والسمات .
وهذا لا يعني أنّ لهذه المراحل بدايات ونهايات ثابتة واحدة في كل زمان و مكان بل أنها قد تختلف من بيئة لأخرى ومن ثقافة لأخرى ومن مجتمع
لآخر، والميزة التي تتحقق للتربويين من وراء هذا التقسيم أنها تساعد في معرفة العمر / بالتقريب / الذي يتوقع فيه ظهور بعض الخصائص والسمات
على الأفراد .
وفي دراستهم لنمو الإنسان في جوانبه المختلفة توصل العلماء إلى مجموعة من الحقائق العلمية التي يمكن اعتبارها بمثابة مبادئ ، نذكر منها ما يلي :
أولا : لكل مرحلة من مراحل النمو طابعها المميز .
ثانيا : الفروق بين الجنسين في خصائص النمو أمر ثابت في جميع البحوث .
ثالثا : يسير النمو في اتجاهات محددة ومعروفة .
رابعا : الخبرات التي يعيشها الفرد في أحد مراحل نموه تؤثر في النمو اللاحق بالإيجاب أو بالسلب .
خامسا : من الممكن تعديل أنماط السلوك التي اكتسبها الفرد خلال أحد مراحل نموه في المراحل اللاحقة ، شرط توافر التوجيه ، المساندة ، القدوة .
سادسا : معرفة العوامل والقوى والمؤثرات التي تؤثر في النمو عند الطفولة وعبر الحياة .
سابعا : معرفة ما ينبغي علينا نحن القادة المربين أن نقدمه للأفراد لكي يتهيأوا بشكل أفضل للدخول في مرحلة تالية من مراحل نموهم ، وهذا يساعدنا
في بناء البرامج الجيدة التي تساعد على تحقيق النمو المتكامل والتنمية .
المــراحـــل السنيــة
السّــــن المراتــــب الأقســـام المراحــــل
من 07 الى 11سنة - الحديث
- ذو النجم
- ذو النجمين الأشبال والزهرات المرحلة الأولى
من 12 الى 15سنة - المبتدئ
- الثاني
- الأول الكشافة والمرشدات المرحلة الثانية
من 16 الى 17 سنة - المبتدئ
- الثاني
- الاول الكشاف المتقدم المرحلة الثالثة
الدليلات الجوالة - الأعداد
- التدريب
- الخدمة العامة الجوالة والدليلات المرحلة الرابعة
من 16 الى 19سنة من 18 الى21 سنة