خصائص المراحل الكشفية
المرحلة الأولى " من سن 6 ـ 11 سنة " مرحلة الأشبال
قبل أن يدخل الطفل طور مرحلة المراهقة يجتاز مرحلة يكون فيها في حالة توازن وإستقرار، حيث تعتبر هذه المرحلة هي مرحلة إكتمال إمكانياته الطبيعية ، وبذلك :
ـ يمكنه إستيعاب القواعد الموسيقية بسهولة .
ـ تنمو إمكانياته التنفسية .
ـ يستطيع التصرف في نبرات صوته بسهولة .
ـ رهافة ذبذباته الصوتية تمكنه من إنشاد الألحان الصعبة والتي يكون فيها اختلاف الطبقات من حيث الإرتفاع والإنخفاظ .
ـ تترسخ العادات التي تلقن له في هذه المرحلة .
على مدرب الأناشيد أن يسير به الى مستوى الكمال دون خوف على إفساد صوته ، مع عدم مطالبته بما يصعب عليه أداءه من حيث ارتفاع طبقة الصوت .
المرحلة الثالثة " من سن 15 ـ 16 سنة " مرحلة المتقدم
وهي مرحلة الإزدهار ، وفيها يتم البحث عما يميز الكشاف عن غيره ، وإظهاره بما يتفرد به من جمال في الصوت ورونق في الأداء.
وتتميز المرحلة بتغيرات في الصوت عند دخول طور المراهقة ، ثم يتفاعل الكشاف مع النبرات الصوتية الجديدة ، ويدخل في مرحلة حساسة يكون فيها صوته غير قابل للتمارين الكثيرة ، فيكتفى في هذه المرحلة بالتمارين الخفيفة ، تدريبة على سهولة التنقل من طبقة لأخرى .
طريقة التدريب على الاناشيد
ـ إختيار المكان المناسب للانشاد واختيار الجلسة المريحة اختيار الوقت المناسب
ـ التأكد من كلمات النشيد ولحنه قبل التدريب عليه ، حتى لا نسهم في تعليم الكشافين كلمات أ الحان خاطئة ، لأنه من السهل عليك ان تعلم مجموعة نشيدا جديدا من ان تصحح لهم نشيدا حفظوه بطريقة خاطئة .
ـ كتابة كلمات النشيد مع ظبط الحروف ، ثم قراءته بصوت واضح مع شرح المفردات الصعبة .
ـ اداء اللحن ككل أو الإستماع الى تسجيل له.
ـ تجزئة النشيد الى أجزاء حسب مقدرة الكشافين ، والتأكد من حسن ادائهم قبل الإنتقال للأجزاء التالية .
ـ يمكن الإستعانة بالتسجيلات الواضحة والتي تناسب سرعتها مع امكانية الترديد معها فقرة بفقرة
المرحلة الأولى " من سن 6 ـ 11 سنة " مرحلة الأشبال
قبل أن يدخل الطفل طور مرحلة المراهقة يجتاز مرحلة يكون فيها في حالة توازن وإستقرار، حيث تعتبر هذه المرحلة هي مرحلة إكتمال إمكانياته الطبيعية ، وبذلك :
ـ يمكنه إستيعاب القواعد الموسيقية بسهولة .
ـ تنمو إمكانياته التنفسية .
ـ يستطيع التصرف في نبرات صوته بسهولة .
ـ رهافة ذبذباته الصوتية تمكنه من إنشاد الألحان الصعبة والتي يكون فيها اختلاف الطبقات من حيث الإرتفاع والإنخفاظ .
ـ تترسخ العادات التي تلقن له في هذه المرحلة .
على مدرب الأناشيد أن يسير به الى مستوى الكمال دون خوف على إفساد صوته ، مع عدم مطالبته بما يصعب عليه أداءه من حيث ارتفاع طبقة الصوت .
المرحلة الثالثة " من سن 15 ـ 16 سنة " مرحلة المتقدم
وهي مرحلة الإزدهار ، وفيها يتم البحث عما يميز الكشاف عن غيره ، وإظهاره بما يتفرد به من جمال في الصوت ورونق في الأداء.
وتتميز المرحلة بتغيرات في الصوت عند دخول طور المراهقة ، ثم يتفاعل الكشاف مع النبرات الصوتية الجديدة ، ويدخل في مرحلة حساسة يكون فيها صوته غير قابل للتمارين الكثيرة ، فيكتفى في هذه المرحلة بالتمارين الخفيفة ، تدريبة على سهولة التنقل من طبقة لأخرى .
طريقة التدريب على الاناشيد
ـ إختيار المكان المناسب للانشاد واختيار الجلسة المريحة اختيار الوقت المناسب
ـ التأكد من كلمات النشيد ولحنه قبل التدريب عليه ، حتى لا نسهم في تعليم الكشافين كلمات أ الحان خاطئة ، لأنه من السهل عليك ان تعلم مجموعة نشيدا جديدا من ان تصحح لهم نشيدا حفظوه بطريقة خاطئة .
ـ كتابة كلمات النشيد مع ظبط الحروف ، ثم قراءته بصوت واضح مع شرح المفردات الصعبة .
ـ اداء اللحن ككل أو الإستماع الى تسجيل له.
ـ تجزئة النشيد الى أجزاء حسب مقدرة الكشافين ، والتأكد من حسن ادائهم قبل الإنتقال للأجزاء التالية .
ـ يمكن الإستعانة بالتسجيلات الواضحة والتي تناسب سرعتها مع امكانية الترديد معها فقرة بفقرة