منهاج الشبل
أولاً : مجال التربية الدينية :
1 السلوك الشخصي :
- المحافظة
على الصلوات في أوقاتها جماعة .
- محبة كتاب
الله وسنة رسوله.
- التحلي
بالأخلاق الفاضلة .
- إخلاص
العبودية لله في العبادات والعادات.
- طاعة
الوالدين .
2 الأنشطة الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- حفظ بعض
السور والآيات القرآنية مع ذكر معاني المفردات .
- حفظ بعض
الأحاديث النبوية .
- قراءة
ثلاث قصص دينية قصيرة .
- دراسة
سيرة ثلاثة من الرسل والأنبياء من بينهم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .
3 الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- حفظ
وترديد بعض الأناشيد ذات المعاني الإسلامية .
- المناسبات الإسلامية .
- أداء بعض
التمثيليات الدينية .
- مسابقة
تحفيظ القرآن الكريم .
- حضور (
ندوة / لقاء / أمسية دينية ) .
- المساهمة
في مشروع نظافة المسجد وترتيبه .
ثانياً :
مجال التربية الوطنية :
1 السلوك الشخصي :
- الالتزام
أثناء السلام الوطني واحترامه .
- الاعتزاز
بالزي الوطني .
- الحفاظ
على المرافق العامة .
- ترشيد
استهلاك المياه / الكهرباء / الهاتف .
- احترام
التراث الحضاري لأمته الإسلامية ولدولته والاعتزاز
بمنجزاتها الحديثة
2-الأنشطة
الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- رسم العلم
الوطني مع معرفة مدلوله / تاريخه / مقاساته .
- حفظ
النشيد الوطني .
- رسم خريطة
بلاده محدداً عليها بعض المدن الرئيسية .
- جمع ما لا
يقل عن عشر صور للسفن / المناطق السياحية / المعالم الأثرية .
- جمع
مجموعة من طوابع البريد مع ذكر المناسبة الخاصة بكل إصدار .
- جمع
مجموعة من العملات المحلية ودول المجلس .
- رسم أعلام
دول مجلس التعاون الخليجي العربية مع ذكر مدلول كل علم / النشاط لكل دولة .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- الاحتفال بالمناسبات الوطنية .
- أداء
تمثيلية وطنية / عرض للفنون الشعبية / عرض للزي الوطني
- رحلة
لزيارة أهم المعالم السياحية .
- إعداد
مجلة حائط عن الأمجاد والمآثر التاريخية
للدولة .
- إعداد
مجلة مصورة عن الحرف والصناعات التقليدية .
- رفع
وإنزال العلم بالمخيم / الفرقة .
ثالثاً : التربية الكشفية :
1- السلوك الشخصي :
- العمل
بالوعد والتحلي بصفات القانون .
- الاعتزاز
بالزي الكشفي والشارات .
- اتباع
التقاليد الكشفية .
-2 الأنشطة الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- ترتيب
حقيبة الظهر ومعرفة محتوياتها .
- رسم بوصلة
موضحاً عليها الجهات الأصلية والفرعية .
- إعادة
نموذج لثلاثة من أنواع النيران مع ذكر استخداماتها .
- تصنيع
نموذج لخيمة باستخدام القماش أو الورق المقوى مع معرفة أجزائها وطريقة إقامتها .
3-الأنشطة
الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- إيقاد نار
بسيطة .
- إرسال
واستقبال بعض الكلمات بالمورس / السيمافور .
- إقامة
خيمة للسداسي .
- الاحتفال
بيوم الأخوة الكشفية العربية .
- إعداد
وتجهيز بعض النماذج الكشفية سور / منشر / منضدة / بوابة باستخدام العقد
والربطات التي تدرب عليها .
- ندوة
لرؤساء السداسيات .
- إعداد
وجبة لأفراد السداسي .
- حفل سمر
كشفي .
رابعاً : التربية الاجتماعية والبيئية :
1- السلوك الشخصية :
- الالتزام
بآداب السلوك العام في تصرفاته ومظهره وفي علاقاته مع الآخرين .
- المحافظة
على الوقت .
- المحافظة
على الممتلكات العامة والخاصة .
- المحافظة
على نظافة المنزل / الحي .
- حب
التعاون والعمل بروح الفريق .
2 الأنشطة الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- استخدام
الهاتف مع معرفة أرقام المطافئ / الإسعاف / الشرطة / المستشفى .
- جمع
مجموعة من صور الحيوانات / الطيور / الأسماك / الأشجار الموجودة في البيئة .
- معاونة
الأسرة في إعداد مائدة الطعام / الخروج إلى رحلة .
- زراعة بعض
النباتات / الأزهار في أواني متحركة .
- التعرف
على أهم الطرق الرئيسية في منطقته ووسائل
المواصلات
- جمع عينات
من مناقير وريش الطيور وأوراق الأشجار الموجود في
البيئة .
- إرشاد أحد
الغرباء عن بعض المرافق التي يسكنها .
- حفظ آية
قرآنية وحديث شريف يحث على عدم الإسراف / الادخار من مصروفه الخاص .
3-الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- أحد
المشروعات الخاصة بالبيئة .
- مشروع
للخدمات العامة .
- رحلة
لزيارة متحف التاريخ الطبيعي أو أحد المعالم الأثرية .
- الاحتفال
بالمناسبات الاجتماعية والبيئة .
- زيارة
إحدى المؤسسات الاجتماعية والبيئية .
- رحلة
لدراسة البيئة .
- زيارة
محطة لتحلية المياه .
- تهذيب
حديقة المدرسة .
خامساً : التربية العقلية والأنشطة العلمية :
1- السلوك الشخصي :
- تقدير
العلم واحترام العلماء .
- البحث
والاطلاع / الابتكار .
2 الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- التمييز
بين الكسوف والخسوف .
- تحريك بعض الأشياء بالمغناطيس .
- استخدام
آله التصوير الفوتوغرافي مع معرفة أجزائها .
- تربية سمك
أو طيور زينة ومعرفة بعض المعلومات عنها .
- جمع مجموعة من صور الطائرات أو السيارات مع ذكر بعض فوائد هذه الوسائل
ومجالاتها وأجزائها .
- استخدام
الآلة الحاسبة في بعض العمليات الحسابية البسيطة .
- شرح أجزاء
الكمبيوتر ومعرفة فوائده .
- إعداد
نموذج علمي بسيط .
- عمل نموذج
مبسط لتنقية المياه .
- التعرف
على حقيقة علمية من خلال استعراض بعض الشواهد التي
تدل عليها مثل انكسار الضوء / الجاذبية .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- زيارة إحدى المكتبات / المعارض / المتاحف العلمية .
- إعداد
نموذج لتوصيلة كهربائية .
- جمع
معلومات عن اثنين من العلماء العرب .
- إجراء بعض التجارب العلمية البسيطة .
- بعض ألعاب
الكمبيوتر ( مسابقات ) .
- تصنيع بعض
النماذج الورقية ( طائرة / قارب / سيارة ) .
سادساً : التربية الرياضية :
1- السلوك الشخصي :
- التحلي
بالأخلاق الرياضية والعمل بروح الفريق .
- ممارسة
بعض التمرينات والأنشطة الرياضية يومياً .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- اجتياز ثلاثة موانع بسيطة .
- العدو لمسافة
50 متراً .
- الوثب
العريض من الثبات لأكبر مسافة .
- التصويب
بالكرة على دوائر مرسومة على حائط / صولجان ( زجاجة خشبية ) .- المشي على خط مرسوم على الأرض أو على مقعد سويدي مقلوب
- التعريف
بأهمية التمارين الرياضية لزملائه أو ذكر بعض الأخبار الرياضية في طابور الصباح .
- السباحة
مسافة 10 أمتار .
- المشي
مسافة 1 كم .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- إحدى الفرق الرياضية بالمدرسة / النادي .
- ممارسة
إحدى الألعاب الشعبية الرياضية .
- إحدى
المسابقات / البطولات الرياضية بالمدرسة أو النادي أو المخيم .
- تخطيط
ملاعب المدرسة / النادي / المخيم .
- تحكيم
إحدى المباريات / المسابقات الرياضية بالمدرسة أو
المخيم
- إعداد
مجلة حائط رياضية مصورة .
- المشاركة
في رحلة بالدراجات .
سابعاً : التربية الصحية :
1- السلوك الشخصي :
- ممارسة العادات
الصحية السليمة .
2 - الأنشطة الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- ترتيب
حقيبة الإسعاف ومعرفة محتوياتها واستخداماتها .
- استخدام
الرباط المثلث / منديل الكشافة في عمل رباط
الرأس / حمالة مفرودة للذراع / قفاز لليد .
- شرح طريقة
إسعاف الحروق البسيطة والجروح .
- استخدام
مقياس الحرارة ومعرفة طريقة حفظه وتطهيره .
- إعداد
بيان بالعناصر والمركبات الغذائية اللازمة لنمو الجسم مع
تحديد نسبة توفرها في بعض الأطعمة .
- شرح أهمية إحدى الحواس مع تحديد طرق المحافظة عليها ويوضح عظيم نعم الله
على الإنسان .
- التعرف
على ثلاثة من الأمراض المنتشرة وأسباب الإصابة بها وطرق الوقاية منها .
- شرح أسس
الوقاية من ضربات الشمس .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- زيارة إلى
مستشفى أو مركز إسعاف .
- إعداد
مجلة حائط أو مطوية تعريفية للفرقة عن أضرار التدخين / المخدرات .
- إحدى
ندوات التوعية الصحية .
- تقديم
الإسعاف الأولي لمصاب .
- محاربة
بعض الحشرات والآفات الضارة .
- اصطحاب
أفراد أسرته إلى مراكز التطعيم .
- المشاركة
في فريق الإسعاف بالمدرسة
أولاً : مجال التربية الدينية :
1 السلوك الشخصي :
- المحافظة
على الصلوات في أوقاتها جماعة .
- محبة كتاب
الله وسنة رسوله.
- التحلي
بالأخلاق الفاضلة .
- إخلاص
العبودية لله في العبادات والعادات.
- طاعة
الوالدين .
2 الأنشطة الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- حفظ بعض
السور والآيات القرآنية مع ذكر معاني المفردات .
- حفظ بعض
الأحاديث النبوية .
- قراءة
ثلاث قصص دينية قصيرة .
- دراسة
سيرة ثلاثة من الرسل والأنبياء من بينهم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .
3 الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- حفظ
وترديد بعض الأناشيد ذات المعاني الإسلامية .
- المناسبات الإسلامية .
- أداء بعض
التمثيليات الدينية .
- مسابقة
تحفيظ القرآن الكريم .
- حضور (
ندوة / لقاء / أمسية دينية ) .
- المساهمة
في مشروع نظافة المسجد وترتيبه .
ثانياً :
مجال التربية الوطنية :
1 السلوك الشخصي :
- الالتزام
أثناء السلام الوطني واحترامه .
- الاعتزاز
بالزي الوطني .
- الحفاظ
على المرافق العامة .
- ترشيد
استهلاك المياه / الكهرباء / الهاتف .
- احترام
التراث الحضاري لأمته الإسلامية ولدولته والاعتزاز
بمنجزاتها الحديثة
2-الأنشطة
الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- رسم العلم
الوطني مع معرفة مدلوله / تاريخه / مقاساته .
- حفظ
النشيد الوطني .
- رسم خريطة
بلاده محدداً عليها بعض المدن الرئيسية .
- جمع ما لا
يقل عن عشر صور للسفن / المناطق السياحية / المعالم الأثرية .
- جمع
مجموعة من طوابع البريد مع ذكر المناسبة الخاصة بكل إصدار .
- جمع
مجموعة من العملات المحلية ودول المجلس .
- رسم أعلام
دول مجلس التعاون الخليجي العربية مع ذكر مدلول كل علم / النشاط لكل دولة .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- الاحتفال بالمناسبات الوطنية .
- أداء
تمثيلية وطنية / عرض للفنون الشعبية / عرض للزي الوطني
- رحلة
لزيارة أهم المعالم السياحية .
- إعداد
مجلة حائط عن الأمجاد والمآثر التاريخية
للدولة .
- إعداد
مجلة مصورة عن الحرف والصناعات التقليدية .
- رفع
وإنزال العلم بالمخيم / الفرقة .
ثالثاً : التربية الكشفية :
1- السلوك الشخصي :
- العمل
بالوعد والتحلي بصفات القانون .
- الاعتزاز
بالزي الكشفي والشارات .
- اتباع
التقاليد الكشفية .
-2 الأنشطة الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- ترتيب
حقيبة الظهر ومعرفة محتوياتها .
- رسم بوصلة
موضحاً عليها الجهات الأصلية والفرعية .
- إعادة
نموذج لثلاثة من أنواع النيران مع ذكر استخداماتها .
- تصنيع
نموذج لخيمة باستخدام القماش أو الورق المقوى مع معرفة أجزائها وطريقة إقامتها .
3-الأنشطة
الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- إيقاد نار
بسيطة .
- إرسال
واستقبال بعض الكلمات بالمورس / السيمافور .
- إقامة
خيمة للسداسي .
- الاحتفال
بيوم الأخوة الكشفية العربية .
- إعداد
وتجهيز بعض النماذج الكشفية سور / منشر / منضدة / بوابة باستخدام العقد
والربطات التي تدرب عليها .
- ندوة
لرؤساء السداسيات .
- إعداد
وجبة لأفراد السداسي .
- حفل سمر
كشفي .
رابعاً : التربية الاجتماعية والبيئية :
1- السلوك الشخصية :
- الالتزام
بآداب السلوك العام في تصرفاته ومظهره وفي علاقاته مع الآخرين .
- المحافظة
على الوقت .
- المحافظة
على الممتلكات العامة والخاصة .
- المحافظة
على نظافة المنزل / الحي .
- حب
التعاون والعمل بروح الفريق .
2 الأنشطة الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- استخدام
الهاتف مع معرفة أرقام المطافئ / الإسعاف / الشرطة / المستشفى .
- جمع
مجموعة من صور الحيوانات / الطيور / الأسماك / الأشجار الموجودة في البيئة .
- معاونة
الأسرة في إعداد مائدة الطعام / الخروج إلى رحلة .
- زراعة بعض
النباتات / الأزهار في أواني متحركة .
- التعرف
على أهم الطرق الرئيسية في منطقته ووسائل
المواصلات
- جمع عينات
من مناقير وريش الطيور وأوراق الأشجار الموجود في
البيئة .
- إرشاد أحد
الغرباء عن بعض المرافق التي يسكنها .
- حفظ آية
قرآنية وحديث شريف يحث على عدم الإسراف / الادخار من مصروفه الخاص .
3-الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- أحد
المشروعات الخاصة بالبيئة .
- مشروع
للخدمات العامة .
- رحلة
لزيارة متحف التاريخ الطبيعي أو أحد المعالم الأثرية .
- الاحتفال
بالمناسبات الاجتماعية والبيئة .
- زيارة
إحدى المؤسسات الاجتماعية والبيئية .
- رحلة
لدراسة البيئة .
- زيارة
محطة لتحلية المياه .
- تهذيب
حديقة المدرسة .
خامساً : التربية العقلية والأنشطة العلمية :
1- السلوك الشخصي :
- تقدير
العلم واحترام العلماء .
- البحث
والاطلاع / الابتكار .
2 الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- التمييز
بين الكسوف والخسوف .
- تحريك بعض الأشياء بالمغناطيس .
- استخدام
آله التصوير الفوتوغرافي مع معرفة أجزائها .
- تربية سمك
أو طيور زينة ومعرفة بعض المعلومات عنها .
- جمع مجموعة من صور الطائرات أو السيارات مع ذكر بعض فوائد هذه الوسائل
ومجالاتها وأجزائها .
- استخدام
الآلة الحاسبة في بعض العمليات الحسابية البسيطة .
- شرح أجزاء
الكمبيوتر ومعرفة فوائده .
- إعداد
نموذج علمي بسيط .
- عمل نموذج
مبسط لتنقية المياه .
- التعرف
على حقيقة علمية من خلال استعراض بعض الشواهد التي
تدل عليها مثل انكسار الضوء / الجاذبية .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- زيارة إحدى المكتبات / المعارض / المتاحف العلمية .
- إعداد
نموذج لتوصيلة كهربائية .
- جمع
معلومات عن اثنين من العلماء العرب .
- إجراء بعض التجارب العلمية البسيطة .
- بعض ألعاب
الكمبيوتر ( مسابقات ) .
- تصنيع بعض
النماذج الورقية ( طائرة / قارب / سيارة ) .
سادساً : التربية الرياضية :
1- السلوك الشخصي :
- التحلي
بالأخلاق الرياضية والعمل بروح الفريق .
- ممارسة
بعض التمرينات والأنشطة الرياضية يومياً .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- اجتياز ثلاثة موانع بسيطة .
- العدو لمسافة
50 متراً .
- الوثب
العريض من الثبات لأكبر مسافة .
- التصويب
بالكرة على دوائر مرسومة على حائط / صولجان ( زجاجة خشبية ) .- المشي على خط مرسوم على الأرض أو على مقعد سويدي مقلوب
- التعريف
بأهمية التمارين الرياضية لزملائه أو ذكر بعض الأخبار الرياضية في طابور الصباح .
- السباحة
مسافة 10 أمتار .
- المشي
مسافة 1 كم .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- إحدى الفرق الرياضية بالمدرسة / النادي .
- ممارسة
إحدى الألعاب الشعبية الرياضية .
- إحدى
المسابقات / البطولات الرياضية بالمدرسة أو النادي أو المخيم .
- تخطيط
ملاعب المدرسة / النادي / المخيم .
- تحكيم
إحدى المباريات / المسابقات الرياضية بالمدرسة أو
المخيم
- إعداد
مجلة حائط رياضية مصورة .
- المشاركة
في رحلة بالدراجات .
سابعاً : التربية الصحية :
1- السلوك الشخصي :
- ممارسة العادات
الصحية السليمة .
2 - الأنشطة الفردية :
أن يقوم
الشبل بالآتي :
- ترتيب
حقيبة الإسعاف ومعرفة محتوياتها واستخداماتها .
- استخدام
الرباط المثلث / منديل الكشافة في عمل رباط
الرأس / حمالة مفرودة للذراع / قفاز لليد .
- شرح طريقة
إسعاف الحروق البسيطة والجروح .
- استخدام
مقياس الحرارة ومعرفة طريقة حفظه وتطهيره .
- إعداد
بيان بالعناصر والمركبات الغذائية اللازمة لنمو الجسم مع
تحديد نسبة توفرها في بعض الأطعمة .
- شرح أهمية إحدى الحواس مع تحديد طرق المحافظة عليها ويوضح عظيم نعم الله
على الإنسان .
- التعرف
على ثلاثة من الأمراض المنتشرة وأسباب الإصابة بها وطرق الوقاية منها .
- شرح أسس
الوقاية من ضربات الشمس .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك
الشبل في :
- زيارة إلى
مستشفى أو مركز إسعاف .
- إعداد
مجلة حائط أو مطوية تعريفية للفرقة عن أضرار التدخين / المخدرات .
- إحدى
ندوات التوعية الصحية .
- تقديم
الإسعاف الأولي لمصاب .
- محاربة
بعض الحشرات والآفات الضارة .
- اصطحاب
أفراد أسرته إلى مراكز التطعيم .
- المشاركة
في فريق الإسعاف بالمدرسة