منتدى فوج الريّـــان * بن شكاو *

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى فوج الريّـــان * بن شكاو *

الكشافة الاسلامية الجزائرية فوج الريّـان * بلدية بن شكاو * ولاية المدية


2 مشترك

    مذكرة الفتية للنشاط

    محمد نذير
    محمد نذير


    ذكر عدد المساهمات : 1042
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 39

    مذكرة الفتية للنشاط Empty مذكرة الفتية للنشاط

    مُساهمة من طرف محمد نذير الأحد مارس 07, 2010 2:54 am

    المذكرة الفنية للنشاط:



    المذكرة الفنية هي مطبوعة ورقية تحتوي على وصف شامللنوعية النشاط وأهدافه التربوية وفوائده و كيفية التطبيق والمتطلباتاللازمة وجميع التفاصيل التي يحتاجها القائد للقيام بتنفيذ هذا النشاط،يقوم بإعدادها مجموعة من القادة ذوي الخبرة فى مجال برامج وأنشطة الشبابويتم توفيرها بأعداد كبيرة لتوزيعها على قادة الوحدات ومساعديهملاستخدامها.
    هذا ويمكن لقادة الوحدات ذوي الخبرة أن يقوموا بتعديل ومواءمة هذهالمذكرات لتتلاءم مع واقع أعضاء المرحلة وإمكانيات الوحدة، بل ويمكنهمإعداد المذكرات الفنية لأنفسهم بمراعاة الشروط والمواصفات الواجبة.
    فوائد إعداد المذكرات:



    إن إعداد مذكرة فنية لكل نشاط لها العديد من الفوائد نذكر منها:
    • ضمان الإعداد الجيد للنشاط.
    • ضمان التنفيذ السليم بما يؤدي إلى تحقيق الأهداف.
    • إمكانية استفادة القادة وتبادل الخبرات بينهم من خلال نشر هذه المذكرات الفنية.
    • بلورة الأفكار وتوضيح الأهداف.
    • توافر نوعيات متعددة من الأنشطة لتحقيق متطلبات المناهج.
    • التقييم المستمر والتحسين والمواءمة لنوعيات الأنشطة المطبقة.
    كيف نعد مذكرة فنية لأحد الأنشطة؟



    لكي نتمكن من إعداد مذكرة فنية جيدة لنشاط تربوى علينا مراعاة ما يلي:
    أولا: فيما يتعلق بمحتوى المذكرة:



    يجب أن تشتمل المذكرة الفنية على العناصر التالية:
    ١. اسم النشاط.
    ٢. المرحلة السنية المستهدفة.
    ٣. المكان الملائم للتنفيذ.
    ٤. الوقت المناسب.
    ٥. الفترة اللازمة للتنفيذ.
    ٦. عدد المشاركين.
    ٧. الأهداف التربوية للنشاط.
    ٨. متطلبات المناهج التى تحققها ممارسة النشاط.
    ٩. الأدوات المطلوبة (عددها ومواصفاتها).
    ١٠ . توضيح الخطوات المطلوبة للإعداد.
    ١١ . شرح طريقة التنفيذ.
    ١٢ . معايير التقييم.
    ثانيا: فيما يتعلق بالصياغة والتحرير:
    يراعى استخدام مفردات لغوية مفهومة وعبارات بسيطة والبعدعن التعقيد والعبارات البلاغية المركبة ، كما يراعى الشرح التفصيلي الدقيقالواضح، والتسلسل المنطقي، وتوضيح معنى المصطلحات التي قد لايفهم البعضمعناها الدقيق (أينما وجدت )، ومن الأساليب الناجحة لتقييم مدى وضوحالمذكرة إعطائها لبعض القادة من مناطق مختلفة لقراءتها وشرح ما فهموه منكل فقرة، وعليكم تقييم ما توصلوا إلى فهمه بالنسبة لما تقصدونه فعلا،وإجراء التعديلات اللازمة بناء على تقييمكم للموقف، بما يجعل المذكرة أكثروضوحا.
    ثالثا: فيما يتعلق بالإخراج الفني للمذكرة:



    عند التصدى لعملية التصميم والإخراج الفنى للمذكرة علينامراعاة مجموعة من العوامل الهامة التي تسهم في جعل المذكرة أيسر فيالاستخدام وأكثر فعالية وتأثيرا في تحقيق الهدف من النشاط:
    - عدم الإكثار من الألوان فى الكتابة.
    - عدم الإكثار من الألوان دون داع.
    - مراعاة سهولة تداول المذكرة من حيث كون الشكل النهائى لها عبارة عن ورقة واحدة أو مطوية صغيرة الحجم.
    - مراعاة الأولويات والتسلسل المنطقي للفقرات حسب ظهورها في التصميم ماذايمكن وضعه في الصدارة، أو أعلى الورقة أو أسفلها، أو في الداخل أو الغلاففي حالة المطوية ..... وهكذا.
    - مراعاة ترك المساحات الخالية المطلوبة (للتقييم مثلا أو الملاحظات) بقدر كاف ومؤد للغرض.
    - استخدام الرسوم والأشكال التوضيحية المعبرة.
    ملاحظات هامة:
    نؤكد على أهمية قيام مسئولي برامج المرحلة بتجريب المذكرةالفنية قبل نشرها وتعميمها على القادة ، وكذا ضرورة اهتمام القادةبالتقييم المستمر للمذكرة الفنية للنشاط لتحسينها وإجراء التعديلاتالضرورية عليها، وذلك لمواءمتها مع واقع الوحدة وإمكانياتها ومستوىأعضائها، وتلافي الصعوبات التي تظهر أثناء التطبيق.
    ومما يساعد على تحقيق التقييم المستمر تخصيص مساحة خالية في المذكرة تحت عنوان (ملاحظات حول تطبيق النشاط). يسجل فيها القائد الذى قام بالتنفيذ ملاحظاته وتعليقاته والصعوبات التي واجهها والنتائج والمقترحات التي يراها.
    ومن أجل إنتاج مذكرات فنية جيدة ومفيدة من كافة الوجوه، فإن عليناالاستعانة بذوى الخبرة والمتخصصين في المجالات المتعلقة بذلك وفي جميعجوانب إعداد تلك المذكرات (الصياغة- الإخراج الفنى - المحتوى التربوى ...)



    ونأتي في النهاية إلى أهمية إنتاج كميات كبيرة من هذه المذكرات وتوفيرهاعلى مستوى الوحدات وتدريب القادة على استخدامها، حتى نثري العمل فيوحداتنا الكشفية وندفع به نحو تحقيق الأهداف التربوية للحركة من خلالتنفيذ متطلبات المناهج وتحقيق التقدم للفتية والشباب نحو تنمية الشخصيةوإعداد المواطن الصالح.
    محمد نذير
    محمد نذير


    ذكر عدد المساهمات : 1042
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 39

    مذكرة الفتية للنشاط Empty رد: مذكرة الفتية للنشاط

    مُساهمة من طرف محمد نذير الأحد مارس 07, 2010 2:55 am

    أسباب تسرب الفتية و القيادات من الحركة الكشفية

    --------------------------------------------------------------------------------


    إخوتي قيادات الفرق و الأفواج الكشفية يسرني أن أكتب في هذا المنتدى عن موضوع أصبح يشغل بال كل محبي وقيادات الحركة الكشفية موضوع التسرب من النشاط الكشفي سواء للقيادات أو الكشافين .
    و استهله بدراسة حالة لوضع القارئ الكريم أمام موقف كشفي يقوم بتحليله من خلال الأربعة أسئلة الموجه إليه. يليها تقديم لأهم أسباب التسرب للفتية و أهم أسباب التسرب للقيادات وبعض الحلول

    *** أسباب تسرب الفتية :
    1. عدم وجود البرنامج الملائم و انعدام وسائل التدريب و التنشيط و مواكبة التطور
    2. عدم تطبيق الطريقة الكشفية و عدم وجود التواصل بين المراحل (الصعود)
    3. عدم الاهتمام بحياة الخلاء/المغامرة/تطبيق الشارات و الأوسمة/العمل بنظام المجموعات
    4. التعارض بين البرنامجين المدرسي و الكشفي و الابتعاد عن التطبيقات في البرامج
    5. عدم تشريك الأشبال في اتخاذ القرار و تجاهل أو جهل طريقة التعلم بالممارسة
    6. عدم معرفة خصائص النمو للمرحلة و مراعاتها في وضع و تطبيق البرامج الكشفية.
    7. ضعف العلاقة بين القائد و الشبل و تجاهل الأوضاع العائلية (الدراسية و العائلية)
    8. انعدام الحوافز و التشجيع و ضعف أو عدم التقييم و المتابعة و التقويم للأنشطة
    9. عدم قناعة القائد بالمهمة و التحمس لها و ضعف تأهيله و تكوينه و إضاعة فرص التكوين

    **** كيفية المحافظة على الفتية :
    حب الانتماء إلى الحركة و العمل بمبادئها و أهدافها / حب العمل و التعامل مع الفتية و تجنب ما ورد في أسباب التسرب


    **** أسباب تسرب القادة :
    1- محدودية التأهيل و الثقافة الكشفية.
    2- عدم التأقلم مع المجموعة (القيادات)
    3- عدم تشجيع القادة في المشاركة في اللقاءات الكبرى و الدراسات التكوينية.
    4- أسباب اقتصادية و اجتماعية (زواج-نقلة-عمل...)
    5- عدم توفر وسائل العمل (آليات تنفيذ البرامج.كنشات.شارات.أشرطة و Cd)
    6- عدم المشاركة في المناسبات الوطنية و الأنشطة المختلفة.
    7- عدم إتاحة فرص التكوين و التأهيل.
    8- عدم متابعة القادة و الاهتمام بمشاكلهم..

    **** كيفية المحافظة على القادة :
    1- الاهتمام بالحوافز و المشاركة في المناسبات الكشفية(الحفل السنوي.المخيمات.اللقاءات)
    2- الدعم المعنوي و المادي و تنمية العلاقات معهم
    3- إتاحة فرص التأهيل و التكوين المستمر و اطلاعهم على ما هم جديد في ميدانهم
    4- توفير الوسائل التربوية المعينة
    5- تشريكهم في المناسبات الوطنية و الأنشطة المختلفة
    6- المتابعة و التقييم و الإرشاد
    7- التشجيع على المشاركة في الدورات و الأنشطة التي تنضم جهويا (المفوضية) و وطنيا (القسم)
    8- المساعدة على الابتكار و تشريكهم و الاستماع إلى مقترحاتهم عند وضع البرامج (الفوج-المفوضية)
    9- الاستماع إليهم و المساعدة على حل المشاكل الخارجية التي تواجههم
    الي اللقاء.
    محمد نذير
    محمد نذير


    ذكر عدد المساهمات : 1042
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 39

    مذكرة الفتية للنشاط Empty رد: مذكرة الفتية للنشاط

    مُساهمة من طرف محمد نذير الأحد مارس 07, 2010 2:56 am

    الشبكة الإلكترونية لتطوير المصادر التربوية

    --------------------------------------------------------------------------------




    تعد هذه الشبكة مبادرة جديدة لتطوير الموارد القيادية وللوقوف على كيفية استخدام المصادر التربوية المتاحة لدعم الميادين المختلفة للسياسة العالمية لتنميةالقيادات ولدعم القادة المسؤولين عن تطبيقها ، وستوجد نسخة من الطبعةالأخيرة لأخبار الشبكة مصاحبة لهذا العدد من تبادل المعلومات ، ونتمنى أن تشاركوا في استقبال هذه المطبوعات كل شهر في حالة وجود عنوان بريدإلكتروني لكم وهى متاحة على شبكة الإنترنت، ونحن نتطلع لتلقى تعليقاتكم .
    السيدة / آن وايتفورد نائب مدير تنمية القيادات والاستراتيجية
    فرق العمل الخاصة ببرامج الشباب وتنمية القيادات بالمنظمة الكشفية العالمية سواء على المستوى العالمي أو الإقليمي أو الوطنى تعمل عادة بشكل منفصل ،وقد أنشأت مجموعة الطرق التربوية بالمكتب الكشفي العالمي هذه الشبكةالعالمية للمصادر التربوية لتقوية الروابط بين أعضاء هذه الفرق والأعضاءالآخرين الذين يرغبون في المشاركة في الأفكار والخبرات الخاصة بميدان الطرق التربوية ويستطيع أي شخص أن يزور الصفحة الخاصة بالشبكة على عنوان:
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    وتقوم الجمعيات الكشفية الوطنية بشكل منتظم في إنتاج مواد جديدة لتحسين برامج الشباب وإدارة الموارد القيادية لكنهم عادة ليسوا على صلة بالموادالمماثلة التي تنتج في الجمعيات والأقاليم الأخرى ، ونسبة كبيرة من الجهد والمال يمكن أن يتم توفيرها إذا كان هناك نظام عالمي لدعم تبادل الأفكاروالمصادر التربوية ، ولقد كان من الصعب سابقاً تطبيق مثل هذا المشروع ،إلا أن تطور شبكة الإنترنت جعل ذلك اكثر سهولة .
    أ ) أهداف شبكة المصادر التربوية
    1- تحسين الاتصالات بين الجمعيات الكشفية والمنظمة الكشفية العالمية سواء علىالمستوى الإقليمي أو الوطني ، من اجل تبادل الأفكار والمعلومات الخاصةبالمصادر التربوية ككتيبات القادة والشباب ونشرات الأنشطة وأدلة التدريب .
    2- تحديد وتقييم المصادر التربوية الموجودة وجعلها متاحة في مركز عالمي للمصادر الكشفية بمجرد المصادقة عليها ونشرها في المكتب العالمى وفي اللجنة العالمية للبرامج واللجنة العالمية لتنمية القيادات .
    3- تشجيع البحث في قضايا برامج الشباب وتنمية القيادات ، وتبادل الأفكار والخبرات والتجارب الناجحة
    4- تحسين نشر السياسة العالمية للبرامج والسياسة العالمية لتنمية القيادات وما يتصل بهما من مواد داعمة .
    5- تحسين نوعية الكشفية وجعلها أكثر جذبا للشباب .
    ب) تنظيم شبكة المصادر التربوية
    ستكون الشبكة متاحة لكل عضو في المنظمة الكشفية العالمية وسوف تمكن المشاركين من الآتى :
    1- المشاركة في منتدى المصادر التربويةforums WONDERبشكل منتظم عبر البريدالإلكتروني لمعرفة التحديات الحالية والمشاركة في اتجاهات التجديد الخاصةببرامج الشباب وتنمية القيادات.
    2- المشاركة في أخبار المصادر التربويةnews WONDERوهى نشرة إخبارية شهرية بالبريد إلكتروني تركز على كل ما هو جديد مرتبط بالطرق التربوية .
    3- الاستخدام والمشاركة في "المركز العالمي للمصادر الكشفية" وهو مكتبة علىشبكة الإنترنت تحتوى على مجموعة واسعة من الإصدارات والمواد الخاصةبالحركة الكشفية والموضوعات المرتبطة بها .
    •منتدى المصادر التربوية :
    وهويجمع المهتمين بموضوعات معينة متصلة ببرامج الشباب وتنمية القيادات، وتنشرهذه الموضوعات في شبكة الأخبار على البريد الإلكتروني ، ويستطيع أي فردالمشاركة فيها المنتدى مقدمة وأسئلة معدة سلفا بواسطة أحد المتخصصين وقائد يساهم بتسهيل العمل Facilitatorفي مجال الموضوع الذي يتم اختياره ،ويتم مناقشة كل سؤال خلال يومين ، عبر الصفحة الخاصة على شبكة الإنترنت، وكل منتدى يستغرق حوالي أسبوعين ويشمل مع إتاحة فترة توقف لمدة يومين لتمكين المشاركين للتشاور مع زملائهم في فرق العمل ، ويتبادل المشاركون الأفكاروالآراء بشكل مباشر عبر شبكة البريد الإلكتروني ، وفي نهاية المنتدى يعدتقرير موجز ويتاح على الصفحة الخاصة على شبكة الإنترنت.
    عبد السلام
    عبد السلام
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 975
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010

    مذكرة الفتية للنشاط Empty رد: مذكرة الفتية للنشاط

    مُساهمة من طرف عبد السلام الأربعاء أبريل 14, 2010 3:00 am

    تشكر على المواضيع المقدم
    بوركت

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:46 am