التمرين الأول : التدريب على ايجاد البدائل
من طرق التدريب على التفكير هي البحث عن البدائل وهي اصل في تدريب اطفالنا و انفسنا على الابداع ... و نقصد ان التفكير باتجاه واحد و في اغلب الأحيان نلاحظه في تسطير الفرقة ( الوحدة ) لبرنامج نشاطها في عطلة او مناسبة ..و كثيرا ما تتأثر بطريقة تفكير القائد او ينتظرون افكاره ...
تعتمد هذه الطريقة على لعبة بسيطة جدا و هي ان نقدم للأطفال موضوع معين نتفق عليه ثم نحاول ايجاد كل البدائل الممكنة ... و تبسيطا لهذا الاسلوب ساقدم لكم مثال :
- القائد : ( يريهم قلم رصاص ) :
هل تستطيعون ان تخبروني ماذا يمكن ان قنوم بالقلم غير الكتابة و الرسم ؟
الكشافين : نضعه في الجيب للزينة و التفاخر
القائد : جميل ..و ماذا نقوم به بالقلم أكثر ؟؟؟؟؟
الكشافين : يا قائد ...نستطيع ان نقيس به اي نتخذه كوحدة قياس
القائد : أوه رائع جدا .... هل من افكار اخرى ؟؟؟؟ هيا فكروا في القسم .. مثلا ؟؟؟
الكشافين : يا قائد ... نستطيع ان يريمه المعلم على التلميذ النائم ..هههههه ... ...
القائد : بديع يا كشاف يا مشاغب ... فكرة رائعة ..مزيد من الافكار ...
وهكذا يستمر القائد في تحفيز الكشافين على التفكير ... في كل مرة يغير البعد المكاني ( القسم الدراسي . في المنزل . في المكتبة . في زرشة البناء . في كتاب حفظ القرآن .... ) او يغير البعد الزماني ( في القديم . في المستقبل ... ) ...
تجربة شخصية : قمت بهذا التمرين في كثير من المرات في القسم الدراسي مع تلاميذاتي ... و في الحصص الكشفية مع لاشبال و الكشافين و مع الزهرات ... و في المخيمات كلعبة سمر ... و صدقوني 10000 الأفكار التي لم و لن تتوقعوها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من طرق التدريب على التفكير هي البحث عن البدائل وهي اصل في تدريب اطفالنا و انفسنا على الابداع ... و نقصد ان التفكير باتجاه واحد و في اغلب الأحيان نلاحظه في تسطير الفرقة ( الوحدة ) لبرنامج نشاطها في عطلة او مناسبة ..و كثيرا ما تتأثر بطريقة تفكير القائد او ينتظرون افكاره ...
تعتمد هذه الطريقة على لعبة بسيطة جدا و هي ان نقدم للأطفال موضوع معين نتفق عليه ثم نحاول ايجاد كل البدائل الممكنة ... و تبسيطا لهذا الاسلوب ساقدم لكم مثال :
- القائد : ( يريهم قلم رصاص ) :
هل تستطيعون ان تخبروني ماذا يمكن ان قنوم بالقلم غير الكتابة و الرسم ؟
الكشافين : نضعه في الجيب للزينة و التفاخر
القائد : جميل ..و ماذا نقوم به بالقلم أكثر ؟؟؟؟؟
الكشافين : يا قائد ...نستطيع ان نقيس به اي نتخذه كوحدة قياس
القائد : أوه رائع جدا .... هل من افكار اخرى ؟؟؟؟ هيا فكروا في القسم .. مثلا ؟؟؟
الكشافين : يا قائد ... نستطيع ان يريمه المعلم على التلميذ النائم ..هههههه ... ...
القائد : بديع يا كشاف يا مشاغب ... فكرة رائعة ..مزيد من الافكار ...
وهكذا يستمر القائد في تحفيز الكشافين على التفكير ... في كل مرة يغير البعد المكاني ( القسم الدراسي . في المنزل . في المكتبة . في زرشة البناء . في كتاب حفظ القرآن .... ) او يغير البعد الزماني ( في القديم . في المستقبل ... ) ...
تجربة شخصية : قمت بهذا التمرين في كثير من المرات في القسم الدراسي مع تلاميذاتي ... و في الحصص الكشفية مع لاشبال و الكشافين و مع الزهرات ... و في المخيمات كلعبة سمر ... و صدقوني 10000 الأفكار التي لم و لن تتوقعوها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]