*كيف نعلم الطفل فن الكلام*
*....................................................*
كونا قدوة للطفل
على الوالدين أن يكونا قدوة للطفل
فلا يسمع منهماالا كل طيب
من القول حتى يكتسب و يتعلم هذه الألفاظ
مدح الكلام الجميل
علمي ابنك ماهو نوع الكلام
الذي يعجبك و عبري عن ذلك الاعجاب
بمثل ((يعجبني كلامك الهادئ))
عملية فن الكلام
و ذلك من خلال الأمثلة و التدريب
و عملية الأسلوب الائق في الرد
و ذلك بأن يكون بهدوء و بصورة
لائقة دون سخرية و لا استهزاء
حولي اللفظ بتعديل بسيط
فلو تدخلت بعنف لجعلت ابنك
يتمسك باللفظ و يكتشف سلاحا
ضدك أو نقطة ضعف لديك
التغلب على أسباب الضعف
فالطفل يغضب لأسباب قد نراها
تافهة كفقدان اللعبة و علينا نحن
الكبار عدم التهوين من شأن أسباب انفعاله
فعليك أن تهدئي من روعه
==== البحث عن مصدر الألفاظ البذيئة في بيئة الطفل و العمل على ابعاده عنه
==== اظهار الرفض لهذا السلوك و ذمه
====اذا لم يستجب الطفل بعد 4-5 مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه
==== يدرب على الاعتذار كلما تلفظ بكلمة
*....................................................*
كونا قدوة للطفل
على الوالدين أن يكونا قدوة للطفل
فلا يسمع منهماالا كل طيب
من القول حتى يكتسب و يتعلم هذه الألفاظ
مدح الكلام الجميل
علمي ابنك ماهو نوع الكلام
الذي يعجبك و عبري عن ذلك الاعجاب
بمثل ((يعجبني كلامك الهادئ))
عملية فن الكلام
و ذلك من خلال الأمثلة و التدريب
و عملية الأسلوب الائق في الرد
و ذلك بأن يكون بهدوء و بصورة
لائقة دون سخرية و لا استهزاء
حولي اللفظ بتعديل بسيط
فلو تدخلت بعنف لجعلت ابنك
يتمسك باللفظ و يكتشف سلاحا
ضدك أو نقطة ضعف لديك
التغلب على أسباب الضعف
فالطفل يغضب لأسباب قد نراها
تافهة كفقدان اللعبة و علينا نحن
الكبار عدم التهوين من شأن أسباب انفعاله
فعليك أن تهدئي من روعه
==== البحث عن مصدر الألفاظ البذيئة في بيئة الطفل و العمل على ابعاده عنه
==== اظهار الرفض لهذا السلوك و ذمه
====اذا لم يستجب الطفل بعد 4-5 مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه
==== يدرب على الاعتذار كلما تلفظ بكلمة