أخطاء شائعة بينالناس
تقبيل المصحف.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله تعالى:
(الصحيح أنه بدعة، وأنه ينهى عن ذلك، لأن التقبيل بغير ما ورد بهالنص على وجه التعبدبه بدعة ينهى عنها....).
2-قول صدق الله العظيم بعد قراءةالقرآن.
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:
(قول القائل {صدقالله العظيم} قول مطلق، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل،إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لادليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبد بما لا يشرع من البدع، فالتزامها والحال هذهبدعة).
3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(وبهذهالمناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {حجر إسماعيل} والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به، وأنه ليس حجر له، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرتالنفقة على قريش، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم، فحطموا منها هذاالجزء، وحجروه بهذا الجدار، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أيعمل).
4- كتابة {ص، صلع} اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلىالله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع فيإنهاء ما كتبه).
5- صلاة المريض بالإصبع عندالعجز.
(وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليسبصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوالالسلف).
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها منالغد.
بعضالناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد، وهذا خطأواضح، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها، لقول النبي: (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها).
7- مسح الوجه بعدالدعاء:
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(والأقرب أنهليس بسنة، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة).
8-انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهيعند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر، والمؤذنيؤذن، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان،فيحرم بصلاة التحية.
وهذا خطأ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض، وإجابة المؤذنسنة.
9- تسمية ملك الموت = بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمه الله:
(اسمه في الكتابوالسنة {ملك الموت} وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصلله).
10- رفع الرجلين أثناء السجود:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(لا يجوزلساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة، فإنرفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهماأو جبهته أو أنفه أو كليهما، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به، وإذا بطل سجوده فإن صلاتهتبطل).
فائــدة:
(يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف، فيمر بسجدة،فإذا أراد أن يسجد، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد، في هـذه الحال تكون الأصابعمضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم. نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمهالله تعالى).
11- قولهم في الدعاء: اللهم لا نسألك رد القضاء ولكننسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(هذا الدعاءالذي سمعته: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه، دعاء محرم لايجوز.....).
12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالثالحرمين:
قال شيخ الإسلام بن تيمية:
(وأما المسجد الأقصى فهوأحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، ولا يسمى هو ولا غيره حرما، وإنماالحرم بمكة والمدينة خاصة).
13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاةالجنازة:
هذا خطأ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلفالإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة، فهي لم تفرق بينصلاة وصلاة.
14- قولهم للسائل والمحروم، المحروم هوالبخيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(المحروم هومن حرم المال (وهو الفقير) وليس هو البخيل كما يظنه كثير منالعوام).
15- المصافحة بعد الصلاةدائماً:
قال الشيخ الألباني رحمه الله:
(وأما المصافحة عقبالصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهيسنة).
16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع:
فهذه الزيادة لا أصللها.
17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف: إن الله لا ينظر إلى الصفالأعوج:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
.... وأماحديث: (إن الله لا ينظرإلى الصف الأعوج) فهذا ليسبصحيح.
18- قولهم أطال الله بقاءك:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء، لأن طول البقاء قد يكون خيرا، وقديكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا فلو قال: أطال الله بقاءكعلى طاعته ونحوه، فلا بأس بذلك).
19-قولهم دفن في مثواهالأخير:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(قول القائل: {دفن في مثواه الأخير} حرام ولا يجوز، لأنك إذا قلت: في مثواه الأخير، فمقتضاه أنالقبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكار البعث، لهذا يجب تجنب هذه العبارة، فلا يقال عنالقبر أنه المثوى الأخير، إما الجنة وإما النار في يومالقيامة).
20- قول بعضهم للممرضة الكافرةسستر:
قالالشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد:
(هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى {الأخت} وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات، وبخاصة الكافرات.وما أقبح لمسلم ذيلحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة {يا سستر} أي: يا أختي ! وأما الأعراب فلفرطجهلهم، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم، على بَغَضِهِ وكثافةجهله.
21- قول بعضهم راعنا:
قال تعالى: ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعناوقولوا انظرنا ?
22- قولهم في ميقات المدينة أبيارعلي:
قالالشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:
(................ ميقات أهل المدينة {ذو الحليفة} ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم، ويعرف أيضاً باسم {أبيارعلي} وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة، هي أن علياً قاتل الجن فيها،ومن وضعهذاـ لامساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق،فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل {ذوالحليفة}).
23-قول الحمد لله بعد الجشأ:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(العامة إذا تجشأ أحدهم قال: الحمد لله، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد،كذلك إذا تثاءبوا قالوا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهذا لا أصل له، لم يرد عنالنبي أنه فعل ذلك).
24-التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أنينتظره الإمام:
وهذا الفعل كله غير مشروع، وصاحبه غير مأجور، بل قديأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجدبسكينة ووقار، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمه وقضاه.
وأيضاً قول بعضالناس {إن الله مع الصابرين} وهذا أيضاً مما لاينبغي قوله فلا يشوش على الإماموالمصلين، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمهوقضاه.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبهأجمعين
والله تعالى أعلم
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله تعالى:
(الصحيح أنه بدعة، وأنه ينهى عن ذلك، لأن التقبيل بغير ما ورد بهالنص على وجه التعبدبه بدعة ينهى عنها....).
2-قول صدق الله العظيم بعد قراءةالقرآن.
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:
(قول القائل {صدقالله العظيم} قول مطلق، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل،إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لادليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبد بما لا يشرع من البدع، فالتزامها والحال هذهبدعة).
3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(وبهذهالمناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {حجر إسماعيل} والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به، وأنه ليس حجر له، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرتالنفقة على قريش، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم، فحطموا منها هذاالجزء، وحجروه بهذا الجدار، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أيعمل).
4- كتابة {ص، صلع} اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلىالله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع فيإنهاء ما كتبه).
5- صلاة المريض بالإصبع عندالعجز.
(وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليسبصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوالالسلف).
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها منالغد.
بعضالناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد، وهذا خطأواضح، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها، لقول النبي: (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها).
7- مسح الوجه بعدالدعاء:
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(والأقرب أنهليس بسنة، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة).
8-انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهيعند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر، والمؤذنيؤذن، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان،فيحرم بصلاة التحية.
وهذا خطأ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض، وإجابة المؤذنسنة.
9- تسمية ملك الموت = بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمه الله:
(اسمه في الكتابوالسنة {ملك الموت} وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصلله).
10- رفع الرجلين أثناء السجود:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(لا يجوزلساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة، فإنرفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهماأو جبهته أو أنفه أو كليهما، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به، وإذا بطل سجوده فإن صلاتهتبطل).
فائــدة:
(يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف، فيمر بسجدة،فإذا أراد أن يسجد، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد، في هـذه الحال تكون الأصابعمضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم. نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمهالله تعالى).
11- قولهم في الدعاء: اللهم لا نسألك رد القضاء ولكننسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(هذا الدعاءالذي سمعته: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه، دعاء محرم لايجوز.....).
12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالثالحرمين:
قال شيخ الإسلام بن تيمية:
(وأما المسجد الأقصى فهوأحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، ولا يسمى هو ولا غيره حرما، وإنماالحرم بمكة والمدينة خاصة).
13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاةالجنازة:
هذا خطأ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلفالإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة، فهي لم تفرق بينصلاة وصلاة.
14- قولهم للسائل والمحروم، المحروم هوالبخيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(المحروم هومن حرم المال (وهو الفقير) وليس هو البخيل كما يظنه كثير منالعوام).
15- المصافحة بعد الصلاةدائماً:
قال الشيخ الألباني رحمه الله:
(وأما المصافحة عقبالصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهيسنة).
16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع:
فهذه الزيادة لا أصللها.
17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف: إن الله لا ينظر إلى الصفالأعوج:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
.... وأماحديث: (إن الله لا ينظرإلى الصف الأعوج) فهذا ليسبصحيح.
18- قولهم أطال الله بقاءك:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء، لأن طول البقاء قد يكون خيرا، وقديكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا فلو قال: أطال الله بقاءكعلى طاعته ونحوه، فلا بأس بذلك).
19-قولهم دفن في مثواهالأخير:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(قول القائل: {دفن في مثواه الأخير} حرام ولا يجوز، لأنك إذا قلت: في مثواه الأخير، فمقتضاه أنالقبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكار البعث، لهذا يجب تجنب هذه العبارة، فلا يقال عنالقبر أنه المثوى الأخير، إما الجنة وإما النار في يومالقيامة).
20- قول بعضهم للممرضة الكافرةسستر:
قالالشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد:
(هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى {الأخت} وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات، وبخاصة الكافرات.وما أقبح لمسلم ذيلحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة {يا سستر} أي: يا أختي ! وأما الأعراب فلفرطجهلهم، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم، على بَغَضِهِ وكثافةجهله.
21- قول بعضهم راعنا:
قال تعالى: ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعناوقولوا انظرنا ?
22- قولهم في ميقات المدينة أبيارعلي:
قالالشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:
(................ ميقات أهل المدينة {ذو الحليفة} ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم، ويعرف أيضاً باسم {أبيارعلي} وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة، هي أن علياً قاتل الجن فيها،ومن وضعهذاـ لامساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق،فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل {ذوالحليفة}).
23-قول الحمد لله بعد الجشأ:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(العامة إذا تجشأ أحدهم قال: الحمد لله، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد،كذلك إذا تثاءبوا قالوا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهذا لا أصل له، لم يرد عنالنبي أنه فعل ذلك).
24-التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أنينتظره الإمام:
وهذا الفعل كله غير مشروع، وصاحبه غير مأجور، بل قديأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجدبسكينة ووقار، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمه وقضاه.
وأيضاً قول بعضالناس {إن الله مع الصابرين} وهذا أيضاً مما لاينبغي قوله فلا يشوش على الإماموالمصلين، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمهوقضاه.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبهأجمعين
والله تعالى أعلم
olor=#669900]ღ°• دموع الوردღ°• ] |
ياقارئ كلماتي لا تبكي على موتي ... فاليوم أنا معك وغداً في التراب و يا ماراً على قبري ... لا تعجب من أمري . ... بالأمس كنت معك ... وغداً أنت معي ... أمــــــــــــــوت ويبقى كل ما كتبته ذكرى فيا ليت ... كل من قرأ كلماتي ... دعا لــــــي |