[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القائد
الكشفى
مقدمة
من هو القائد الكشفى :
القائد العمود الفقرى النظام
اى جماعة فهو الرئيس المباشر وقائد بواجبهم ويشكلهم حسبما يشاء .وهم ينظرون
اليه كمثلهم الاعلىة هو رائدهم ومعهلم ومدربهم واحصائهم الاجتماعى لذلك
كان من الضرورى ان تولى اى مجموعه منظمة اهتمام كبثيرا باختيار القادة
ونثقيفهم ثقافة شاملة وتدريبهم تدريبا كاملا فى الريادة والقيادة والتعليم
والتدريب والقائد انسان بناء يستعمل دائما عقله فيفكر مثل ان يعمل ويتقن
عمله ويخلص له .
الصفات المميزة للقائد:
1) المجهود البدنى
والعصبى .
2) الشعور بالهدف (اين انا وماذا احاول ان افعل ).
3)
الصداقة والقدرة على التفهم وسعة التفكير .
4) المقدرة الفنية (الالمام
التام بالعمل ) .
5) الحزم والثقة بالنفس .
6) المقدرة على التعلم .
7)
الذكاء والفطنه .
الايمان بالعمل وبالغرض الذى تعمل من اجلة ؟
9) القوة
الشخصية والقدرة على القيادة .
10) القدرة على ادارة الانشطة الخلاء .
11)
الاستعداد لحضور التدريب طبقا للاحتياجات الشخصية .
الخبرات
والمهارات ا الكشفية المطلوبة من القائد الكشفى
1. تفهم حركة الكشف
ودراسة اهدافها وبرامجمها وطريقها .
2. الاطلاع الدائم والمستمر على
الكتب الكشفية .
3. الاتصال بالقادة القدامى .
4. حضور اجتماعت بعض
الفرق والعشائر الاخرى .
5. الخبرة فى العمل الفتية والشباب .
6.
الخبرة فى الانشطة الكشفية .
7. الخبرة المتميزة فى بعض المجالات
المختلفة للبرنامج (البيئية / الرياضية والمهارات اليدوية).
8. التمتع
بقدرات شخصية خاصة .
9. ارتفاع المستوى الثقافى
دلائل القيادة
الضعيفة .
1- الحيز والمحاباه .
2- عدم العمل بما تتضح .
3-
التهرب من المسئولية .
4- عدم الشعور بالاهتمام .
5- عدم المثابرة .
6-
التعالى .
7- الغضب السريع .
8- عدم الصبر .
9- عدم الالمام
بالعمل والتهويش .
10- الحرص على اكتشاف الاخطاء والحط من قدر القادة
والكشافين والجوالين .
11- فشل القائد كمدرب .
12- عدم الاستعداد
لتقبل الاقتراحات .
13- عدم الاعتالارف بالخطاء صلابة الراس والغرور .
14-
عدم تقدير الجهود الممتازة ونسيتها الى نفسك .
15- عدم الاهتمام
بالافراد وتقديرهم .
16- التلصص على الاولاد.
17- رفع الكلفة بينك
وبين الاولاد.
18- التراخى فى الاحتفاظ بالنظام .
19- انعداد ثقة
الاولاد فيك .
20- كراهية الاولاد لك .
21- الاسلوب العسكرى .
22-
نعدام الثقة بالنفس .
23- عدم القدرة على القيادة .
24- ممارسة
النشطا فى مكان لايصلح .
25- الاهتمام الزائد عن الحد بمجال واحد .
26-
فقط وترك باقى المجالات فى البرنامج .
27- عدم القدرة على ضمن فريق .
28-
الانشغال الوظيفى الزائد
صفات القيادة فى القائد :ـ
يجب ان
يتصف كل قائد بصفات القيادة المثالية :
(1) القدرة على التنفيذ .
(2)
القدرة على بث روح الثقة .
(3) القدرة على الاهتمام الشخصى بكل جوال
/كشاف /الخ.
(4) القدرة على اتمام العمل بدقة
(5) القدرة على
استخدام اراء الجوالين والكشافين .
(6) القدرة على اعتبار القائد لنفسة
كواحد من الجوالين والذين يعمل معهم .
(7) القدرة على القيادة لا الرغبة
فى الظهور بمظهر الرئاسة فقط.
( القدرة على خلق روح الجماعة فى العمل .
(9) القدرة على
العطف على الافراد دون الظهور بمظهر الرئيس الضعيف .
(10) القدرة على
لوم المسنى بطريقة سليمة .
(11) القدرة على الابتعاد عن القلق .
(12)
القدرة على اشتراك فى المسئولية بطريقة صحيحة .
(13) القدرةعلى شحذ
الافراد لبذل اقصى مجهود يمكن بذلة
(14) القدرة على تدريب الجوالين .
(15)
القدرة على اشعار الجوال الحديث بانه فرد من افارد الجماعه وابعاد كل شعور
بالرهبة من وضعه الجديد.
(16) القدرة على الثقة بالنفس .
(17)
القدرة على وقاية الاشبال والكشافين وباقى افراد المجموعه الكشفية من
الحوادث والاصابات .
مسئوليات القائد الكشفى :ـ
1- توفير
المكان المناسب (الاجتماعات /الفرقة /العشيرة ).
2- توفير الادوات
الخاصة بالفرقة /العشيرة .
3- توفير ادوات التدريب – ادوات العاب –ادوات
التخييم –خامات اشغال – خامات شارات الهوايات.......الخ.
4- ضم مساعدين
جدد من زملائك .
5- مراعاة الدقة فى تدريب الافراد على (المهارات
/الهويات/ الاعتماد على النفس )
6- محاولة توفير الزى الكشفى فى حدود
استطاعته .
7- تشجيع الافراد على ضرورة الاشتراك فى الجمعيات والمؤسسات
الخيرية .
8- جعل فرقتك مثل يحتذى به .
9- تنفيذ اجتماعت الفرقة /
العشيرة / اجتماعات /اجتماعات مجلس الشرف /مجلس الادارة.
10- توجية
الافراد الى ضرورة التعود على خدمة وتنمية المجتمع .
11- توجية الافراد
الى ضرورة التعود على خدمة الجيران والمعاونه.
12- وضع خطة على المدى
القريب والبعيد.
معنى القيادة:ـ
العمل نشاط جماعى بهدف الى تحقيق
غرضين :ـــــ
غرض فردى : يتمثل فى اشباع حاجات الفرد لنفسة وتقدير
الاخرين له(غرض عام)
غرض عام : يتمثل فى الانتاج والنشاط الجماعى يتطلبة
اداء العمل يقتضى ان تعمل فى مجموعات والمجموعه لها من مشرف او قائد .
وهناك
نوعان من القيادة :
قيادة رشيدة :
تؤدى الى انتاج افضل تحت ظروف
مناسبة تساعد على العمل .
قيادة غير رشيدة :
تؤدى الى انتاج سئ مع ما
يحيط هذا اللون من الانتاج فى جوغير ملائم .
الفرق بين القيادة
والرئاسة :
لكل فرد مفهوم عن نفسة والمشتغلون بالادارة على كل
المسئوليات يجب ان يفهموا ذاتهم فالرجل الادارى فى العهد القديم كان يعتقد
ان الوظيفه هى الوسيلة لتسلق السلم الاجتماعى للحصول على السلطة والقدرة
على التحكم.
الا ان هذا المفهوم قد تغير الان .
فالمطلوب الان هو
(القيادة ) وليست الرئاسة فالرئيس يوضع فى منصب الرئاسة على اساس نظام محدد
فى حين القيادة تنبع بطريقة تلقائية من المجموعه نفسها .
وعلى سبيل
لا الحصر :
الرئيس القائد
1- يوحد الجهد الفردى 1-يفجر العمل
الجماعى
2- رفع كل الاهداف والمعدلات . 2-يطلب المعونه من جماعته
3-
يقول لا اذهب 3-يقول دعنا نذهب
4- يجعل العمل كارثة 4- يجعل العمل كانه
مبارة
5- يدفع ويامر 5-يدرب وينصح
6- يعتمد على سلتطة 6-يعتمد على
الثقة وحسن النية
7- يشير الخوف 7-يفجر الحماسة
8- يحدد الاخطاء
ويصدر اللوم 8-يحل المشكلات
9- يعرف كل الاجابات 9-يستير طلب النجدة
10-
يقول انا 10-يقول نحن وانتم
تقسيم القيادات
اولا انماط
القيادة :
يمكن تقسيم القيادة من وجهات نظر متعدد فمن وجهة نظر الدوافع
يمكن تقسيم القيادات الى قيادات ايجابية (Posetive) وقيادة سلبية
(Negative) .
فالقائد الايجابى :
يدفع مجموعته الى العمل زيادة
الكفاءة عن طريق اثارة حوافزهم الذاتية واقتناعهم بالهدف وكسب تعاونهم .
والقائد
السلبى :
يدفع افراد مجموعته الى العمل باستعمال العنف والشدة و
الحوافز القائمة على الخوف والتهديد.
ثانيا : القيادة المركزية
ولامركزية :
يمكن تقسيم القيادات الى قيادات مركزية وقيادات لامركزية
غير انه توجد دراسات كلاسيكية تقسيم القيادات الى اثلاثة انواع :
النوع
الاول : القيادة الديمقراطية (Democratic Leadership)
يعنى هذا
النموذج اشتراك الافراد فى اتخاذ القرارات ووضع الخطط والسياسات وهذه
المشاركة لها جوانب هامة وعديد فهى تساعد على اتخاذ قرارت سليمة فى غالب
الاحوال فهناك احتمال كبير لان توجد عقليات ناضجة بين اعضاء المجموعه
وغالبا ما يكون لارائهم قيمة جوهرية فى تحسين نوع القرار الادارى وتساعد
المشاركة على قبول القرار من قبل المرؤسين لانهم يشعرون بانهم ساهموا
فىاتخاذ القرار وقفوا على ظروف واصدار ومن ثم يقبلون على تنفيذه بحماس
ويرغبه اكيدة نتيجة ارتفاع معنوياتهم .
كما ان المشاركة تضفى على
الجوالين شعورا باهميتهم و كيانهم فالادارة تضع ارائهم وافكارهم موضع
الاعتبار وهذا فى حد ذاته يولد لديهم شعورا بالمسولية لما فيه صالح العشيرة
.
على ان ديمقراطية الادارة لايجب ان تذهب الى حد فقد القائد المقدرة
على الاحتفاظ بالمناخ الادارى او فقد ان القدرة على القيادة فى ضوء فلسفة
المشاركة وان الرجل الادارة الكف هو الذى يشعر مرؤوسية ان مقترحاتهم يمكن
ان يؤخذ بها وان بعضا مرسلطان يمكن ان يفوضها اليهم .
ولكن من المهم ان
يعلموا ان المجموعه لها قائد واحد حازم له الرائ النهائى .
النوع
الثانى القيادة الاتو قراطية (Autocratic Leadr ship) .
فى هذا النموذج
القيادى يحجم القائد عن تفويض اى من سلطاته الى معاونية ويتخذ بنفسة كافة
القرارات .
وبصرف النظر عن طبيعة الموقف الذى يتم استخدام هذا النموذج
القيادى فان اسلوب القيادة الاتوقراطية او التسلطية يضعف من معنويات
الافراد .
حيث يفقدهم الثقة فى انفسهم ويشعهرم بضالة مركزهم ولايتيح لهم
فرصة المبادرة او التصرف والمشاركة فى اتخاذ القرارت ومن بقتهدون فرص
التقدم والتنمية الذاتية كما يتسب هذا الاسلوب فى اضعاف ولاء العملين
للمشروع وبصفة عامة فان هذا الاسلوب القيادى يؤدى الى حدوث اختلاف فى
التوزان المعنوى للافراد فى العشيرة فيذادو سخطهم واستيائهم الذى يبرزة
مظاهر عديدة مثل ارتفاع معدل الغياب ارتفاع معدل دورات العمل وتلكوء فى
تنفيذ القرارت ومعارضتها وغير ذلك ويتسبب هذا كله فى هبوط الكفاءة
الانتاجية .
ثالثا القيادة الحرة الفوضوية :
هذه القيادة تترك
للمرؤوسين حرية تعريف الامور او بمعنى اوضح يكون للمرؤوسين الحق فى اداء
الاعمال وفقا للاسلوب الذى يرونه من وجهة نظرهم افضل وقد يتصور البعض ان
هذا الاسلوب له اثره طيب فى نفوس المرؤوسين حيث تكون لهم حرية العمل غير ان
الدرسات العملية اثبت غير ذلك .
القائد
الكشفى
مقدمة
من هو القائد الكشفى :
القائد العمود الفقرى النظام
اى جماعة فهو الرئيس المباشر وقائد بواجبهم ويشكلهم حسبما يشاء .وهم ينظرون
اليه كمثلهم الاعلىة هو رائدهم ومعهلم ومدربهم واحصائهم الاجتماعى لذلك
كان من الضرورى ان تولى اى مجموعه منظمة اهتمام كبثيرا باختيار القادة
ونثقيفهم ثقافة شاملة وتدريبهم تدريبا كاملا فى الريادة والقيادة والتعليم
والتدريب والقائد انسان بناء يستعمل دائما عقله فيفكر مثل ان يعمل ويتقن
عمله ويخلص له .
الصفات المميزة للقائد:
1) المجهود البدنى
والعصبى .
2) الشعور بالهدف (اين انا وماذا احاول ان افعل ).
3)
الصداقة والقدرة على التفهم وسعة التفكير .
4) المقدرة الفنية (الالمام
التام بالعمل ) .
5) الحزم والثقة بالنفس .
6) المقدرة على التعلم .
7)
الذكاء والفطنه .
الايمان بالعمل وبالغرض الذى تعمل من اجلة ؟
9) القوة
الشخصية والقدرة على القيادة .
10) القدرة على ادارة الانشطة الخلاء .
11)
الاستعداد لحضور التدريب طبقا للاحتياجات الشخصية .
الخبرات
والمهارات ا الكشفية المطلوبة من القائد الكشفى
1. تفهم حركة الكشف
ودراسة اهدافها وبرامجمها وطريقها .
2. الاطلاع الدائم والمستمر على
الكتب الكشفية .
3. الاتصال بالقادة القدامى .
4. حضور اجتماعت بعض
الفرق والعشائر الاخرى .
5. الخبرة فى العمل الفتية والشباب .
6.
الخبرة فى الانشطة الكشفية .
7. الخبرة المتميزة فى بعض المجالات
المختلفة للبرنامج (البيئية / الرياضية والمهارات اليدوية).
8. التمتع
بقدرات شخصية خاصة .
9. ارتفاع المستوى الثقافى
دلائل القيادة
الضعيفة .
1- الحيز والمحاباه .
2- عدم العمل بما تتضح .
3-
التهرب من المسئولية .
4- عدم الشعور بالاهتمام .
5- عدم المثابرة .
6-
التعالى .
7- الغضب السريع .
8- عدم الصبر .
9- عدم الالمام
بالعمل والتهويش .
10- الحرص على اكتشاف الاخطاء والحط من قدر القادة
والكشافين والجوالين .
11- فشل القائد كمدرب .
12- عدم الاستعداد
لتقبل الاقتراحات .
13- عدم الاعتالارف بالخطاء صلابة الراس والغرور .
14-
عدم تقدير الجهود الممتازة ونسيتها الى نفسك .
15- عدم الاهتمام
بالافراد وتقديرهم .
16- التلصص على الاولاد.
17- رفع الكلفة بينك
وبين الاولاد.
18- التراخى فى الاحتفاظ بالنظام .
19- انعداد ثقة
الاولاد فيك .
20- كراهية الاولاد لك .
21- الاسلوب العسكرى .
22-
نعدام الثقة بالنفس .
23- عدم القدرة على القيادة .
24- ممارسة
النشطا فى مكان لايصلح .
25- الاهتمام الزائد عن الحد بمجال واحد .
26-
فقط وترك باقى المجالات فى البرنامج .
27- عدم القدرة على ضمن فريق .
28-
الانشغال الوظيفى الزائد
صفات القيادة فى القائد :ـ
يجب ان
يتصف كل قائد بصفات القيادة المثالية :
(1) القدرة على التنفيذ .
(2)
القدرة على بث روح الثقة .
(3) القدرة على الاهتمام الشخصى بكل جوال
/كشاف /الخ.
(4) القدرة على اتمام العمل بدقة
(5) القدرة على
استخدام اراء الجوالين والكشافين .
(6) القدرة على اعتبار القائد لنفسة
كواحد من الجوالين والذين يعمل معهم .
(7) القدرة على القيادة لا الرغبة
فى الظهور بمظهر الرئاسة فقط.
( القدرة على خلق روح الجماعة فى العمل .
(9) القدرة على
العطف على الافراد دون الظهور بمظهر الرئيس الضعيف .
(10) القدرة على
لوم المسنى بطريقة سليمة .
(11) القدرة على الابتعاد عن القلق .
(12)
القدرة على اشتراك فى المسئولية بطريقة صحيحة .
(13) القدرةعلى شحذ
الافراد لبذل اقصى مجهود يمكن بذلة
(14) القدرة على تدريب الجوالين .
(15)
القدرة على اشعار الجوال الحديث بانه فرد من افارد الجماعه وابعاد كل شعور
بالرهبة من وضعه الجديد.
(16) القدرة على الثقة بالنفس .
(17)
القدرة على وقاية الاشبال والكشافين وباقى افراد المجموعه الكشفية من
الحوادث والاصابات .
مسئوليات القائد الكشفى :ـ
1- توفير
المكان المناسب (الاجتماعات /الفرقة /العشيرة ).
2- توفير الادوات
الخاصة بالفرقة /العشيرة .
3- توفير ادوات التدريب – ادوات العاب –ادوات
التخييم –خامات اشغال – خامات شارات الهوايات.......الخ.
4- ضم مساعدين
جدد من زملائك .
5- مراعاة الدقة فى تدريب الافراد على (المهارات
/الهويات/ الاعتماد على النفس )
6- محاولة توفير الزى الكشفى فى حدود
استطاعته .
7- تشجيع الافراد على ضرورة الاشتراك فى الجمعيات والمؤسسات
الخيرية .
8- جعل فرقتك مثل يحتذى به .
9- تنفيذ اجتماعت الفرقة /
العشيرة / اجتماعات /اجتماعات مجلس الشرف /مجلس الادارة.
10- توجية
الافراد الى ضرورة التعود على خدمة وتنمية المجتمع .
11- توجية الافراد
الى ضرورة التعود على خدمة الجيران والمعاونه.
12- وضع خطة على المدى
القريب والبعيد.
معنى القيادة:ـ
العمل نشاط جماعى بهدف الى تحقيق
غرضين :ـــــ
غرض فردى : يتمثل فى اشباع حاجات الفرد لنفسة وتقدير
الاخرين له(غرض عام)
غرض عام : يتمثل فى الانتاج والنشاط الجماعى يتطلبة
اداء العمل يقتضى ان تعمل فى مجموعات والمجموعه لها من مشرف او قائد .
وهناك
نوعان من القيادة :
قيادة رشيدة :
تؤدى الى انتاج افضل تحت ظروف
مناسبة تساعد على العمل .
قيادة غير رشيدة :
تؤدى الى انتاج سئ مع ما
يحيط هذا اللون من الانتاج فى جوغير ملائم .
الفرق بين القيادة
والرئاسة :
لكل فرد مفهوم عن نفسة والمشتغلون بالادارة على كل
المسئوليات يجب ان يفهموا ذاتهم فالرجل الادارى فى العهد القديم كان يعتقد
ان الوظيفه هى الوسيلة لتسلق السلم الاجتماعى للحصول على السلطة والقدرة
على التحكم.
الا ان هذا المفهوم قد تغير الان .
فالمطلوب الان هو
(القيادة ) وليست الرئاسة فالرئيس يوضع فى منصب الرئاسة على اساس نظام محدد
فى حين القيادة تنبع بطريقة تلقائية من المجموعه نفسها .
وعلى سبيل
لا الحصر :
الرئيس القائد
1- يوحد الجهد الفردى 1-يفجر العمل
الجماعى
2- رفع كل الاهداف والمعدلات . 2-يطلب المعونه من جماعته
3-
يقول لا اذهب 3-يقول دعنا نذهب
4- يجعل العمل كارثة 4- يجعل العمل كانه
مبارة
5- يدفع ويامر 5-يدرب وينصح
6- يعتمد على سلتطة 6-يعتمد على
الثقة وحسن النية
7- يشير الخوف 7-يفجر الحماسة
8- يحدد الاخطاء
ويصدر اللوم 8-يحل المشكلات
9- يعرف كل الاجابات 9-يستير طلب النجدة
10-
يقول انا 10-يقول نحن وانتم
تقسيم القيادات
اولا انماط
القيادة :
يمكن تقسيم القيادة من وجهات نظر متعدد فمن وجهة نظر الدوافع
يمكن تقسيم القيادات الى قيادات ايجابية (Posetive) وقيادة سلبية
(Negative) .
فالقائد الايجابى :
يدفع مجموعته الى العمل زيادة
الكفاءة عن طريق اثارة حوافزهم الذاتية واقتناعهم بالهدف وكسب تعاونهم .
والقائد
السلبى :
يدفع افراد مجموعته الى العمل باستعمال العنف والشدة و
الحوافز القائمة على الخوف والتهديد.
ثانيا : القيادة المركزية
ولامركزية :
يمكن تقسيم القيادات الى قيادات مركزية وقيادات لامركزية
غير انه توجد دراسات كلاسيكية تقسيم القيادات الى اثلاثة انواع :
النوع
الاول : القيادة الديمقراطية (Democratic Leadership)
يعنى هذا
النموذج اشتراك الافراد فى اتخاذ القرارات ووضع الخطط والسياسات وهذه
المشاركة لها جوانب هامة وعديد فهى تساعد على اتخاذ قرارت سليمة فى غالب
الاحوال فهناك احتمال كبير لان توجد عقليات ناضجة بين اعضاء المجموعه
وغالبا ما يكون لارائهم قيمة جوهرية فى تحسين نوع القرار الادارى وتساعد
المشاركة على قبول القرار من قبل المرؤسين لانهم يشعرون بانهم ساهموا
فىاتخاذ القرار وقفوا على ظروف واصدار ومن ثم يقبلون على تنفيذه بحماس
ويرغبه اكيدة نتيجة ارتفاع معنوياتهم .
كما ان المشاركة تضفى على
الجوالين شعورا باهميتهم و كيانهم فالادارة تضع ارائهم وافكارهم موضع
الاعتبار وهذا فى حد ذاته يولد لديهم شعورا بالمسولية لما فيه صالح العشيرة
.
على ان ديمقراطية الادارة لايجب ان تذهب الى حد فقد القائد المقدرة
على الاحتفاظ بالمناخ الادارى او فقد ان القدرة على القيادة فى ضوء فلسفة
المشاركة وان الرجل الادارة الكف هو الذى يشعر مرؤوسية ان مقترحاتهم يمكن
ان يؤخذ بها وان بعضا مرسلطان يمكن ان يفوضها اليهم .
ولكن من المهم ان
يعلموا ان المجموعه لها قائد واحد حازم له الرائ النهائى .
النوع
الثانى القيادة الاتو قراطية (Autocratic Leadr ship) .
فى هذا النموذج
القيادى يحجم القائد عن تفويض اى من سلطاته الى معاونية ويتخذ بنفسة كافة
القرارات .
وبصرف النظر عن طبيعة الموقف الذى يتم استخدام هذا النموذج
القيادى فان اسلوب القيادة الاتوقراطية او التسلطية يضعف من معنويات
الافراد .
حيث يفقدهم الثقة فى انفسهم ويشعهرم بضالة مركزهم ولايتيح لهم
فرصة المبادرة او التصرف والمشاركة فى اتخاذ القرارت ومن بقتهدون فرص
التقدم والتنمية الذاتية كما يتسب هذا الاسلوب فى اضعاف ولاء العملين
للمشروع وبصفة عامة فان هذا الاسلوب القيادى يؤدى الى حدوث اختلاف فى
التوزان المعنوى للافراد فى العشيرة فيذادو سخطهم واستيائهم الذى يبرزة
مظاهر عديدة مثل ارتفاع معدل الغياب ارتفاع معدل دورات العمل وتلكوء فى
تنفيذ القرارت ومعارضتها وغير ذلك ويتسبب هذا كله فى هبوط الكفاءة
الانتاجية .
ثالثا القيادة الحرة الفوضوية :
هذه القيادة تترك
للمرؤوسين حرية تعريف الامور او بمعنى اوضح يكون للمرؤوسين الحق فى اداء
الاعمال وفقا للاسلوب الذى يرونه من وجهة نظرهم افضل وقد يتصور البعض ان
هذا الاسلوب له اثره طيب فى نفوس المرؤوسين حيث تكون لهم حرية العمل غير ان
الدرسات العملية اثبت غير ذلك .