منتدى فوج الريّـــان * بن شكاو *

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى فوج الريّـــان * بن شكاو *

الكشافة الاسلامية الجزائرية فوج الريّـان * بلدية بن شكاو * ولاية المدية


    انتشار الشياطين وقت الغروب

    محمد نذير
    محمد نذير


    ذكر عدد المساهمات : 1042
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 39

    انتشار الشياطين وقت الغروب Empty انتشار الشياطين وقت الغروب

    مُساهمة من طرف محمد نذير الأربعاء أبريل 07, 2010 3:08 am

    انتشار الشياطين
    وقت الغروب-


    هل هناك دليل على أن وقت المغرب هو وقت انتشار الشياطين ،
    وأنه يجب إدخال

    الأطفال إلى المنزل في هذا الوقت ؟


    نعم ، ورد في
    هذا الأدب جملة من الأحاديث الصحيحة . فمن ذلك ما جاء عن

    جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن
    النبي صلى الله عليه وسلم قال :


    ( إِذَا كَانَ
    جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا

    صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ
    الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا

    ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ
    فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ

    وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ
    الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا

    مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ
    وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ،

    وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا
    اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ

    تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ،
    وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ )


    رواه البخاري
    (3280) ومسلم (2012) ، وبوب عليه النووي بقوله : باب الأمر

    بتغطية الإناء ، وإيكاء السقاء ،
    وإغلاق الأبواب ، وذكر اسم الله عليها ،

    وإطفاء السراج والنار عند النوم ،
    وكف الصبيان والمواشي بعد المغرب .


    وروى مسلم
    (2013) عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله

    عليه وسلم : ( لَا تُرْسِلُوا
    فَوَاشِيَكُمْ – أي كل ما ينتشر من ماشية

    وغيرها - وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا
    غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ

    فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ، فَإِنَّ
    الشَّيَاطِينَ تَنْبَعِثُ إِذَا غَابَتْ

    الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ
    الْعِشَاءِ ) .


    قال الحافظ ابن
    حجر رحمه الله ـ في الحديث الأول ـ :


    \" ( جُِنح
    الليل ) هو بضم الجيم وبكسرها ، والمعنى : إقباله بعد غروب

    الشمس ، يقال : جنح الليل : أقبل .


    قوله : ( فخلوهم
    ) قال ابن الجوزي : إنما خيف على الصبيان في تلك

    الساعة ، لأن النجاسة التي تلوذ بها
    الشياطين موجودة معهم غالبا ، والذكر

    الذي يحرز منهم مفقود من الصبيان
    غالبا ، والشياطين عند انتشارهم يتعلقون

    بما يمكنهم التعلق به ، فلذلك خيف
    على الصبيان في ذلك الوقت .


    والحكمة في
    انتشارهم حينئذ أن حركتهم في الليل أمكن منها لهم في النهار ؛

    لأن الظلام أجمع للقوى الشيطانية من
    غيره ، وكذلك كل سواد \" انتهى.


    \" فتح الباري
    \" (6/341)


    وقال الإمام
    النووي رحمه الله :


    \" هذا الحديث
    فيه جمل من أنواع الخير والأدب الجامعة لمصالح الآخرة

    والدنيا ، فأمر صلى الله عليه وسلم
    بهذه الآداب التي هي سبب للسلامة من

    إيذاء الشيطان ، وجعل الله عز وجل
    هذه الأسباب أسبابا للسلامة من

    إيذائه ، فلا يقدر على كشف إناء ،
    ولا حل سقاء ، ولا فتح باب ، ولا إيذاء

    صبي وغيره إذا وجدت هذه الأسباب ،
    وهذا كما جاء في الحديث الصحيح أن

    العبد إذا سمى عند دخول بيته قال
    الشيطان : ( لا مبيت ) أي : لا سلطان

    لنا على المبيت عند هؤلاء ، وكذلك
    إذا قال الرجل عند جماع أهله : ( اللهم

    جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما
    رزقتنا ) كان سبب سلامة المولود من ضرر

    الشيطان ، وكذلك شبه هذا مما هو
    مشهور في الأحاديث الصحيحة .


    وفى هذا الحديث
    الحث على ذكر الله تعالى في هذه المواضع ، ويلحق بها ما

    في معناها ، قال أصحابنا : يستحب أن
    يذكر اسم الله تعالى على كل أمر ذي

    بال ، وكذلك يحمد الله تعالى في أول
    كل أمر ذي بال ، للحديث الحسن

    المشهور فيه .

    قوله ( جنح
    الليل ) هو بضم الجيم وكسرها ، لغتان مشهورتان ، وهو ظلامه ،

    ويقال : أجنح الليل : أي : أقبل
    ظلامه ، وأصل الجنوح الميل .


    قوله صلى الله
    عليه وسلم : ( فكفوا صبيانكم ) أي : امنعوهم من الخروج ذلك

    الوقت .

    قوله صلى الله
    عليه وسلم : ( فإن الشيطان ينتشر ) أي : جنس الشيطان ،

    ومعناه أنه يخاف على الصبيان ذلك
    الوقت من إيذاء الشياطين لكثرتهم

    حينئذ . والله أعلم \" انتهى.


    \" شرح مسلم \"
    (13/185)


    وسئلت اللجنة
    الدائمة السؤال الآتي :


    \" في الحديث
    الصحيح الذي رواه البخاري : ( إذا كان جنح الليل أو أمسيتم

    فكفوا صبيانكم ) ثم جاء فيه : (
    وأطفئوا مصابيحكم ) فهل هذا الأمر

    للوجوب ؟ وإن كان للاستحباب فما هي
    القرينة الصارفة له عن الوجوب ؟


    فأجابت :


    \" هذه الأوامر
    الواردة في الحديث محمولة على الندب والإرشاد عند أكثر

    العلماء ، كما نص عليه جماعة من أهل
    العلم ، منهم : ابن مفلح في \"

    الفروع \" (1/132) ، والحافظ ابن حجر
    في \" فتح الباري \" (11/87) والله

    أعلم \" انتهى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:27 am