الرفق با الحيوان
________________________________________
يا امة القرآن أرفقي في الحيوان
يقول الله عز وجل في سورة الأنعام
(وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا امم أمثالكم )
والحيوان هوا شريك الانسان في الارض فله حق الرفق والرعاية والرحمة كالانسان
وقد يكون رجل لا يعمل خيراً كثيراً ويعصي الله يمن الله عليه ويدخله الجنة بسبب رفقه بالحيوان وهذا دليل لما اقول :
بينما رجل يمشي بطريق ، اشتد عليه العطش ، فوجد بئرا فنزل فيها ، فشرب ثم خرج ، فإذا كلب يلهث ، يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ بي ، فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ، فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له ) . قالوا : يا رسول الله ، وإن لنا في البهائم أجرا ؟ فقال : في كل ذات كبد رطبة أجر
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6009
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقد يكتب الله على الإنسان الدخول لنار من اجل قسوته مع الحيوان وهذا حديث شريف
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعا ، فدخلت فيها النار ) . قال : فقال والله أعلم : ( لا أنت أطعمتها ولا سقيتها حين حبستها ، ولا أنت أرسلتها فأكلت من خشاش الأرض ) .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2365
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
.
إياكم أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر فإن الله إنما سخرها لكم لتبلغكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس وجعل لكم الأرض فعليها فاقضوا حاجتكم
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2567
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وتحرم اجاعته وتعريضه للضعف والمرض : مر رسول الله ببعير قد لصق ظهره ببطنه فقال اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة فاركبوها صالحة وكلوها صالحة
الراوي: سهل بن الحنظلية المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/217
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
كما تحرم اجاعته وارهاقه في العمل
أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم فأسر إلي حديثا لا أحدث به أحدا من الناس وكان أحب ما استتر به النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفا أو حائش نخل فدخل حائطا لرجل من الأنصار فإذا فيه جمل فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح ذفراه فسكت فقال من رب هذا الجمل لمن هذا الجمل فجاء فتى من الأنصار فقال لي يا رسول الله فقال أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها ؛ فإنه شكى إلي أنك تجيعه وتدئبه
الراوي: عبدالله بن جعفر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/214
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]:
كما يحرم اللعب في الحيوان او التسلي فيه مثل الصيد وغيره من الامور الترفيهية
من قتل عصفورا عبثا عج إلى الله يوم القيامة يقول يا رب إن فلانا قتلني عبثا ولم يقتلني منفعة
الراوي: الشريد المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/162
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
والكل بات يعرف برياضة تسمى مصارعة الثيران هذه رياضة ضد كل القوانين والشرائع السماوية كيف يزهق روح بكل دم بارد من أجل ساعة لهوا او مبلغ من المال
وتوجد هواية تسمى القنص او الصيد وهذه ايضاً جريمة في حق الحيوان
ان الذي لا يرحم الحيوان لا يمكن ان يرحم الإنسان
________________________________________
يا امة القرآن أرفقي في الحيوان
يقول الله عز وجل في سورة الأنعام
(وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا امم أمثالكم )
والحيوان هوا شريك الانسان في الارض فله حق الرفق والرعاية والرحمة كالانسان
وقد يكون رجل لا يعمل خيراً كثيراً ويعصي الله يمن الله عليه ويدخله الجنة بسبب رفقه بالحيوان وهذا دليل لما اقول :
بينما رجل يمشي بطريق ، اشتد عليه العطش ، فوجد بئرا فنزل فيها ، فشرب ثم خرج ، فإذا كلب يلهث ، يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ بي ، فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ، فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له ) . قالوا : يا رسول الله ، وإن لنا في البهائم أجرا ؟ فقال : في كل ذات كبد رطبة أجر
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6009
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقد يكتب الله على الإنسان الدخول لنار من اجل قسوته مع الحيوان وهذا حديث شريف
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعا ، فدخلت فيها النار ) . قال : فقال والله أعلم : ( لا أنت أطعمتها ولا سقيتها حين حبستها ، ولا أنت أرسلتها فأكلت من خشاش الأرض ) .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2365
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
.
إياكم أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر فإن الله إنما سخرها لكم لتبلغكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس وجعل لكم الأرض فعليها فاقضوا حاجتكم
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2567
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وتحرم اجاعته وتعريضه للضعف والمرض : مر رسول الله ببعير قد لصق ظهره ببطنه فقال اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة فاركبوها صالحة وكلوها صالحة
الراوي: سهل بن الحنظلية المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/217
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
كما تحرم اجاعته وارهاقه في العمل
أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم فأسر إلي حديثا لا أحدث به أحدا من الناس وكان أحب ما استتر به النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفا أو حائش نخل فدخل حائطا لرجل من الأنصار فإذا فيه جمل فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح ذفراه فسكت فقال من رب هذا الجمل لمن هذا الجمل فجاء فتى من الأنصار فقال لي يا رسول الله فقال أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها ؛ فإنه شكى إلي أنك تجيعه وتدئبه
الراوي: عبدالله بن جعفر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/214
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]:
كما يحرم اللعب في الحيوان او التسلي فيه مثل الصيد وغيره من الامور الترفيهية
من قتل عصفورا عبثا عج إلى الله يوم القيامة يقول يا رب إن فلانا قتلني عبثا ولم يقتلني منفعة
الراوي: الشريد المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/162
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
والكل بات يعرف برياضة تسمى مصارعة الثيران هذه رياضة ضد كل القوانين والشرائع السماوية كيف يزهق روح بكل دم بارد من أجل ساعة لهوا او مبلغ من المال
وتوجد هواية تسمى القنص او الصيد وهذه ايضاً جريمة في حق الحيوان
ان الذي لا يرحم الحيوان لا يمكن ان يرحم الإنسان