منتدى فوج الريّـــان * بن شكاو *

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى فوج الريّـــان * بن شكاو *

الكشافة الاسلامية الجزائرية فوج الريّـان * بلدية بن شكاو * ولاية المدية


    يتبع للموضوع معلومات مفيدة جدا

    القائد محمد
    القائد محمد


    عدد المساهمات : 655
    تاريخ التسجيل : 04/03/2010

    يتبع للموضوع معلومات مفيدة جدا  Empty يتبع للموضوع معلومات مفيدة جدا

    مُساهمة من طرف القائد محمد الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:09 am

    26 - كثير من الصحابة- رضي الله عنهم- كُفت أبصارهم في أواخر حياتهم ومنهم
    عبد الله بن عباس، وكعب بن مالك، وعبد الله بن عمرو، وسعد بن أبي وقاص،
    وغيرهم، وقد قيل لسعد بن أبي وقاص: لم لا تسأل ربك أن يعيد إليك بصرك وأنت
    مستجاب الدعاء؟ قال: بلغني أن الله تعالى قال في الحديث القدسي "من أفقدته حبيبتيه
    (عينيه) وصبر فله الجنة".
    27 - أول من اغتاب هو إبليس حيث اغتاب آدم بقوله: (وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )
    قاله على سبيل التعيير.
    28 - أول امرأة خصفت، وثقبت أذنيها، ولبست القرط (الحلق)، هي: هاجر أم
    إسماعيل عليه السلام، حيث أكرم سيدنا إبراهيم عليه السلام هاجر فشق ذلك
    على سارة فقالت تصنع بأمتي هذا؟ فحلفت لتقطعن منها 3 أطراف. فخاف
    إبراهيم أن تمثل بها… فقال لسارة: ألا أدلك على ما تبرين به يمينك؟
    تخصفينها وتثقبين أذنيها فكانت هاجر
    أول من خصفت وثقبت أذنيها فجعلت فيها قرطين …
    فقالت سارة: ما أرى هذا زادها إلا حسناً وجمالاً.
    29 - من التفاسير المعروفة تفسير "الجلالين" ولكن غير المعروف أن إمامين
    جليلين قد ألفا ذلك التفسير الذي يحمل اسمهما (جلال المحلي – جلال السيوطي)
    دون أن يجلسا مع بعضهما للتشاور وأخذ الرأي، بل ودون أن يضعا خطة لتأليفه،
    والذي حدث أن أولهما وهو الجلال المحلي كتب تفسيره من أول سورة الكهف إلى
    آخر القرآن، ولم يكمله حيث وافاه الأجل، فجاء إلى تلميذه جلال السيوطي في المنام
    وقال له: اكمل التفسير يا جلال، فقال السيوطي: أي تفسير، قال: تفسير القرآن بدأته
    من سورة الكهف إلى آخر القرآن، فقال له السيوطي: وهل يجوز أن أشاركك في تأليفه،
    فقال له جلال المحلي في المنام: لقد اخترتك لأمانتك وحسن عبادتك وحبك لي،
    فقال السيوطي في المنام: سأفعل إن شاء الله. وهكذا تم تفسير الجلالين للسيوطي
    والمحلي (ذكره السيوطي في حسن المحاضرة )
    30 - هناك فرق بين (استطاع) و (اسطاع) فكلمة (استطاع) تقال للأمر الذي
    يبذل فيه جهداً أكبر، أما (اسطاع) فتقال للأمر الذي فيه جهد أقل، وقد اجتمعت
    الكلمتان في آية من سورة الكهف (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا
    اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً )
    31 - أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول الإنسان للجزر بأنواعه الطازج أو
    المطبوخ أو العصير يمنع الإصابة –بإذن الله- من السرطان بنسبة
    تزيد عن 50% إذا تناوله بصورة منظمة وبكميات معتدلة.
    32 - يقولون خطأ: رأيت الوحش فاختفيت. والصواب أن تقول: رأيت الوحش
    فاستخفيت. قال تعالى: (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ )
    إنما الاختفاء:الاستخراج.
    33 - أول من كسا الكعبة المشرفة بكساء من حرير هو تُبع، وهو ملك
    عربي يمني ثم جرت العادة على إكسائها كل عام بكساء حريري تكتب
    عليه آيات قرآنية بالذهب والفضة..
    34 - يستعمل اللون الأحمر في الإشارات ويستعمل للإنذار ولا يستعمل الأخضر
    أو الأصفر أو غيرهما، وذلك لأن للألوان المختلفة أمواجاً مختلفة في الطول …
    وطول أمواج اللون الأحمر أطول من بقية الألوان، فلذا يمكن رؤيته من مسافات
    بعيدة، ومن ثم يمكن التوقف وأخذ الحذر.
    35 - أخر من توفى من المهاجرين في المدينة هو سعد بن أبي وقاص، وكانت
    وفاته عام 54هـ.
    36 - أول من أطلق اسم الشرطة على الجهاز الأمني هو الخليفة الأموي عبد
    الملك بن مروان، حيث تم في عهده إنشاء الجهاز الأمني (الشرطة) لأول مرة
    في نظام الدولة العربية الإسلامية، وقد تقرر تمييز رجال الأمن عن عامة الناس
    بوضع علامة خاصة من شريط من القماش فوق ثوب رجل الأمن
    (ومن ثم تمت تسميتهم برجال الشرطة لوجود هذه الشرط القماش).
    37 - آخر آية نزلت من القرآن الكريم قوله تعالى: (وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى
    اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ) [البقرة: 281]،
    وتوفي الرسول صلى الله عليه وسلم بعدها بتسع ليال فقط.
    38 - لقب الصحابي الجليل عبد الله بن عبد نهم المزني بذي البجادين، وقد
    لقبه بذلك اللقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك لأن قومه جردوه من
    كل ما يملك حتى ثيابه، فلم يبقوا عليه إلا بجاداً ( وهو الكساء الغليظ- كيس غليظ-)
    فخرج مهاجراً إلى الله ورسوله فلما دنا من المدينة شق بجاده نصفين فأتزر
    بنصف وارتدى النصف الآخر ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له:
    صلى الله عليه وسلم: "أنت ذو البجادين" … وقد توفي رضي الله عنه أثناء
    عودة المسلمين من تبوك فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرته وقال:
    "اللهم إني أمسيت عنه راضياً فارض عنه" .
    39 - أثبتت البحوث العلمية للأطباء في اليابان أن الومضات الضوئية المنبعثة
    من الفيديو والتلفاز تسبب نوعاً من نادراً من الصرع وان الأطفال هم الأكثر
    عرضة للإصابة بهذا المرض.
    40 - دموع التماسيح التي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعاً،
    حيث أن عيون التماسيح ليس بها غدد دمعية كالأسماك، وأن ما نراه على
    عيونها ونظنه دموعاً ما هي إلا بقايا الماء الذي تعيش فيه فهي- إذن-
    دموع خداع زائفة، ولذا يضرب به المثل في الخداع والزيف.
    41 - هناك فرق كبير بين النوم ليلاً والنوم نهاراً، حيث تنال أعضاء الجسم
    بالليل من الراحة أضعاف ما تناله خلال النوم نهاراً، لكثرة ما فيه من ضوء
    وضوضاء وصخب وكلها مؤثرات شديدة على الجهاز العصبي، وقد اكتشف
    العلماء حديثاً أن الغدد الضوئية في الدماغ تقوم بإفراز مادة تسمى "الميلانونين"
    تؤثر تأثيراً بالغاً ومباشراً في عملية النوم وأن الظلام يزيد من إفراز هذه المادة
    بعكس الضوء، وصدق الله العظيم القائل: (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً )0
    42 - تعيش الذبابة 40 يوماً، والبعوضة 3 أيام، والبرغوث 5 أيام، وهذا من
    رحمة الله بنا.
    43 - شرب الشاي بعد الطعام مباشرة يعد خطأ كبيراً حيث يحول دون امتصاص
    الجسم لعنصر الحديد، ولذا ينصح الأطباء بشرب الشاي بعد ساعتين على الأقل من الأكل.
    44 - ( الصندوق الأسود) والذي كثيراً ما نسمع عن بدء البحث عنه عقب الإعلان
    عن وقوع كارثة جوية لإحدى الطائرات لمعرفة أسباب الحادث، هذا الصندوق الأسود
    ليس أسود اللون كما يظن البعض، ولكن لونه برتقالي حتى يسهل العثور عليه وسط
    حطام الطائرة أو في أعماق المحيطات، والسبب في تسميته بالصندوق الأسود
    يرجع لارتباطه دائماً بالكوارث والمصائب الجوية ..
    45 - هناك فرق بين كلمة (اقعد) و (اجلس)، فكلمة اقعد تقال للواقف وكلمة
    اجلس تقال للنائم.
    46 - استمرت خلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه عامين وثلاثة أشهر
    وبضعة أيام (من 11 :13هـ). واستمرت خلافة عمر بن الخطاب رضي الله
    عنه عشر سنين وستة أشهر ونصف (من 13: 23هـ) واستمرت خلافة عثمان
    بن عفان رضي الله عنه 12 سنة إلا بضعة أيام (من 23 : 25هـ).
    استمرت خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه 4 سنين و9 أشهر
    وبضعة أيام (من 35 : 40). استمرت خلافة عمر بن عبد العزيز
    رضي الله عنه سنتين وخمسة أشهر وخمسة أيام (من 99: 101هـ
    47 - هل تعلم لماذا يقول لك طبيب العيون إذا كان نظرك قوياً إن نظرك 6 على
    6 بالذات ولماذا لا يقول إن نظرك 10 على عشرة أو 100 على 100، والسبب في
    ذلك أن العين الصحيحة هي التي ترى بوضوح الأرقام والإشارات المستعملة لفحص
    قوة العين من على بعد ستة أمتار فالرقم في البسط يمثل قوة العين فمثلاً 4 على 6
    يعني أن ما يراه الصحيح من بعد 6 أمتار تراه أنت على يعد 4 أمتار وهكذا.
    48 - سمي شهر المحرم بذلك الاسم لأن العرب حرموا فيه القتال. وسمي صفر
    بهذا الاسم لأن العرب كانوا يغيرون على البلاد فيه فيتركونها صفراً خراباً.
    وسمي شهر ربيع الأول والثاني بهذا الاسم لأن الأرض كانت تفيض بالخصب
    في هذين الشهرين. وسمي شهر جمادى الأولى والآخرة بهذا الاسم لأن الماء
    كان يجمد من شدة البرد فيها. وسمي شهر رجب بهذا الاسم لأن العرب كانوا
    يرجبون فيه الشجر ويشذبون فروعه. وسمي شهر شعبان بهذا الاسم لأن العرب
    كانوا يتشعيون فيه ويفترقون في كل ناحية للإغارة. وسمي شهر رمضان
    بهذا الاسم لأن الأرض كانت ترمض من شدة الحر. وسمي شهر شوال بهذا
    الاسم لأن النياق كانت تشول فيه بأذنابها. وسمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم
    لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال. وسمي شهر ذو الحجة بهذا الاسم
    لأن العرب كانت تخرج فيه لحج بيت الله الحرام.
    49 - معظم الناس يردون على "صباح الخير" "صباح النور" وهذه التحية هي
    التحية المجوسية، حيث يعتقد المجوس بقوتين للخير والشر، يمثلها النور والظلمة،
    وهما يتنازعان السيطرة على العالم، فكان من المعقول أن يحيي المجوس بعضهم
    بعضاً بقولهم "صباح الخير" "صباح النور "
    (باختصار من معجم المناهي اللفظية لبكر أبو زيد).
    50 - يقولون خطأ: تسميع النصوص. والصواب إسماع النصوص. ويقولون خطأ:
    اعتذر الأستاذ عن الحضور اليوم. والصواب: اعتذر الأستاذ عن عدم الحضور
    اليوم،لأن عدم الحضور هو المعتذر عنه وليس الحضور. ويقولون خطأ: لا تحق
    العبادة سوى لله. والصواب أن تقول: لا تحق العبادة لسوي الله ، لأن سوى
    ملازمة للإضافة، فلا يفصل بينها وبين ما أضيفت إليه من حرف جر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:02 am