بسم الله الرحمن الرحيم
((الكلام عند الانسان ))
لا تخرج قبل ان تقول سبحان الله
((الكلام عند الانسان ))
لا تخرج قبل ان تقول سبحان الله
إنها معجزة لا تزال تحير العلماء ولم يجدوا لها تفسيراً، ولكن القرآن أشار إلى هذه المعجزة ... لنتدبر هذه الآيات العظيمة....
يقول العلماء إن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي تمّ
تصميمه ليكون ناطقاً. فالإنسان مجهز بالبرامج والوسائل والأجهزة الحيوية
التي تمكنه من تعلم الكلام بسهولة، ولذلك فإن هذه العملية لا تخضع للتطور
"المزعوم" ولو كان النطق وتعلم الكلام يتم عن طريق التطور لكانت بعض
الحيوانات لديها قدرة على الكلام، مثلاً القردة!!
إنها
أسئلة كثيرة يطرحها العلماء: لماذا الإنسان فقط يملك هذه القدرة على
الكلام؟ إن الجواب نجده في القرآن الذي يتحدث عن تكريم الله للإنسان، يقول
تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ
وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ
الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا
تَفْضِيلًا) [الإسراء: 70].
لقد
حاول العلماء على مدى مئة سنة أن يعلّلوا الشمبانزي بعض الحروف، ولكن
المحاولات باءت بالفشل. ومع أن دماغ هذه الحيوانات كبير وحجمه مناسب جداً
للتعلم إلا أن القرود لا تملك القدرة على الكلام أو حتى تقليد الكلام.
إن
جهاز الصوت موجود لدى الحيوانات، فالإنسان لديه حنجرة والحيوانات مثل
الكلب لديه حنجرة، وهي تعمل بنفس الآلية التي تعمل بها حنجرة الإنسان،
ولكن الإنسان يتعلم النطق بسهولة وبعملية لا لإرادية، بينما نجد بقية
الحيوانات عاجزة عن القيام بذلك.
تجارب
البروفسور وليام فايفر، أظهرت أن الطفل المولود حديثاً ينشط دماغه أثناء
سماعه لصوت أمه! فقد قام بتجربة على مولود عمره عدة أيام فقط، وقام
بمراقبة دماغه والنشاط الكهربائي الذي يحدث في الدماغ نتيجة تفاعله مع
الأصوات، وقام بإسماعه مجموعة أصوات لأناس غرباء فلم يبدِ دماغ الطفل أي
استجابة.
ولكن هذا الطفل بمجرد أن
سمع صوت أمه (من دون أن يراها) نشط دماغه بصورة ملحوظة وتفاعل معه...
وسبحان الله! لقد أثارت هذه التجربة دهشة العلماء فما هي حقيقة الأمر؟
الأجنة تقلد نبرة صوت الأم أثناء الحمل
في
بداية عام 2010 أعلن باحثون ألمان أن الجنين يبدأ بتعلم نبرة حديث
الوالدين خلال وجوده في رحم الأم! فبعد دارسة شملت أكثر من 60 طفلا حديث
الولادة، قامت بها جامعة ورزبورج الألمانية ونشرت في مجلة "علم البيولوجيا
المعاصر" تبيّن أن المواليد الجدد يحاولون الارتباط بأمهاتهم عن طريق
تقليدهن.
يشير
البحث الجديد إلى أن الأجنة تتأثر بأصوات أول لغة تخترق جدار الرحم. وتقول
الباحثة كاثلين فرميكة إن ما توصلت الدراسة الجديدة لم تثبت أن الأجنة
قادرة على إصدار أصوات بنبرات مختلفة لكنها تفضل أيضاً أن تصدر إيقاعات
صوتية مماثلة لإيقاعات اللغة التي سمعتها خلال الحمل.
من
المعروف أن الأجنة قادرة على تذكر الأصوات التي تسمعها في الأشهر الثلاثة
الأخيرة من الحمل وأنها تتأثر بشكل خاص بالإيقاعات الموجودة في الموسيقى
والأصوات البشرية. ونحن نقول: إن صوت القرآن هو أفضل صوت يمكن أن يسمعه
الجنين، فننصح كل أم بأن تقرأ القرآن بصوت مرتفع قليلاً كل يوم وبخاصة في
الأشهر الأخيرة للحمل.
إن الدراسة
الجديدة - وبعكس التفسيرات الجامدة - تؤكد أهمية مرحلة وجود الجنين في رحم
الأم فيما يتعلق بتطور اللغة لديه لاحقا". فالمواليد الجدد ينزعون إلى
تقليد أمهاتهم بغرض لفت اهتمامهن وتعزيز الصلة بهن عن طريق تقليد
إيقاعاتهن الصوتية لأن المواليد الجدد قد لا يمتلكون وسيلة غير ذلك وهو ما
يفسر تقليدهم للإيقاعات الصوتية للأم في مرحلة مبكرة من أعمارهم.
البروفسور
نوام شومسكي عالم اللغة الشهير يؤكد أن الطفل مصمم ليتعلم اللغة وينطق
بها، فهو يتمتع بذكاء فطري وقد تمت تهيئته لذلك منذ أن كان نطفة!
البحث الجديد إلى أن الأجنة تتأثر بأصوات أول لغة تخترق جدار الرحم. وتقول
الباحثة كاثلين فرميكة إن ما توصلت الدراسة الجديدة لم تثبت أن الأجنة
قادرة على إصدار أصوات بنبرات مختلفة لكنها تفضل أيضاً أن تصدر إيقاعات
صوتية مماثلة لإيقاعات اللغة التي سمعتها خلال الحمل.
من
المعروف أن الأجنة قادرة على تذكر الأصوات التي تسمعها في الأشهر الثلاثة
الأخيرة من الحمل وأنها تتأثر بشكل خاص بالإيقاعات الموجودة في الموسيقى
والأصوات البشرية. ونحن نقول: إن صوت القرآن هو أفضل صوت يمكن أن يسمعه
الجنين، فننصح كل أم بأن تقرأ القرآن بصوت مرتفع قليلاً كل يوم وبخاصة في
الأشهر الأخيرة للحمل.
إن الدراسة
الجديدة - وبعكس التفسيرات الجامدة - تؤكد أهمية مرحلة وجود الجنين في رحم
الأم فيما يتعلق بتطور اللغة لديه لاحقا". فالمواليد الجدد ينزعون إلى
تقليد أمهاتهم بغرض لفت اهتمامهن وتعزيز الصلة بهن عن طريق تقليد
إيقاعاتهن الصوتية لأن المواليد الجدد قد لا يمتلكون وسيلة غير ذلك وهو ما
يفسر تقليدهم للإيقاعات الصوتية للأم في مرحلة مبكرة من أعمارهم.
البروفسور
نوام شومسكي عالم اللغة الشهير يؤكد أن الطفل مصمم ليتعلم اللغة وينطق
بها، فهو يتمتع بذكاء فطري وقد تمت تهيئته لذلك منذ أن كان نطفة!
البكاء
هو أول لغة يتعلمها الإنسان للتعبير عن احتياجاته، ويقول العلماء إن الطفل
خلال الخمس سنوات الأولى من عمره يتعلم بحدود 5000 كلمة! إن الطفل يمتلك
قدرة فطرية على تنظيم الكلمات العشوائية، فسبحان هذا الخالق العظيم الذي
كرّم الإنسان ومنحه هذه القدرات، ولكن للأسف عندما يكبر يستخدمها لمحاربة
خالقه والإفساد في الأرض وإنكار وجود الله، يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا
الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ
فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ)
[الانفطار: 6-8].
تجارب على الطيور
قام
العلماء بتجربة مثيرة وهي عزل طير مغرد وحجبه عن أبويه في غرفة منعزلة
تماماً، وكانت النتيجة أنه لم يتعلم التغريد، بل أصبح له صوت غير محبب
يشبه النعيق! ولكن التجربة لم تنته بعد.
لقد
جعل العلماء هذا الطائر يتكاثر مع أنثى وأخذوا البيوض وجعلوها تفقس في
مكان وجود الأب، وكانت النتيجة أن الطيور الجديدة تعلمت صوت الأب وأصبح
لها صوت :نعيق" يشبه صوت الأب إلى حد ما. ولكن العلماء أخذوا الطيور
الجديدة وجعلوها تتكاثر لمرتين وكانت المفاجأة أن الجيل الرابع من الطيور
تعلم التغريد!
فما تفسير ذلك،
التفسير العلمي أن غريزة التغريد موجودة مع الطيور وتُخلق معه،و يمكن أن
تتعطل مؤقتاً ولكنها سرعان ما تعود وتنشط، وهذا أيضاً يناقض التطور
المزعوم!!
أصول اللغة تكمن في الجينات
بعد
دراسات طويلة تبين للعلماء ومن خلال تجارب على أناس تعطلت لديهم القدرة
على الكلام بنتيجة حادث ما، وتجارب أخرى على أناس لديهم خلل وراثي في
النطق، تبين أن اللغة تكمن في الشريط الوراثي المسمى DNA وتحديداً في جينة تدعى FoxP2
هذه الجينة موجودة لدى الكائنات ولكنها في الإنسان لها شكل مختلف، ويقول
العلماء إن شكل الجينة المميز لدى الإنسان بدأ مع ظهور الإنسان على الأرض.
علّمه البيان
لقد
أنزل الله سورة عظيمة وهي السورة الوحيدة التي تحمل اسماً من أسماء الله
الحسنى، إنها سورة الرحمن التي يقول فيها تبارك وتعالى: (الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآَنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ)
[الرحمن: 1-4]، هذه الآيات تعلمنا كيف منّ الله على الإنسان بنعمة
"البيان" فلم يقل "علمه الكلام" لأن تعلم الإنسان للغة أو الكلام ليس
كافياً إنما يجب عليه ربط الكلمات ببعضها واسترجاعها عند الضرورة.
فالإنسان
لديه مركز مهم جداً وبدونه لا يمكنه التعبير، إنه مركز استرجاع الكلمات
ويقع في منطقة الناصية في مقدمة الدماغ! ولذلك نجد النبي صلى الله عليه
وسلم يؤكد على أهمية هذا المركز بل ويسلمه لله تعالى في دعائه فيقول:
(ناصيتي بيدك)، فعندما يتعطل هذا المركز فإن الإنسان لا يفقد القدرة على
الكلام بل يتكلم، ولكن لا يستطيع الربط بين الكلمات، وبالتالي يفقد قدرته
على البيان والإيضاح والتعبير، ولذلك قال تعالى: (عَلَّمَهُ الْبَيَانَ).. فسبحان الله!
اختلاف ألسنتكم
لقد
لاحظ العلماء أن الإنسان لديه قدرة فطرية على تطوير اللغة!! فقد قاموا
بتجربة ومحاولة لتعليم طلاب لغة جديدة عشوائية، أي وضعوا كلمات بحروف
عشوائية لا معنى لها وليس بينها أي رابط، ووجدوا أن الطلاب لم يتمكنوا من
تعلم أي كلمة من هذه الكلمات.
ولكن
بعد مرور عدة أشهر استطاع الطلاب تغيير هذه الكلمات عشوائية الحروف
وتنظيمها بحيث يسهل حفظها، وبعد زمن تم تناقل هذه الكلمات من طلاب لآخرين
(من مجموعة لأخرى) وكل مجموعة كانت تجري تعديلات على الكلمات حتى أصبحت
الكلمات منطقية وسهلة الحفظ، وهذه العملية تمت بشكل لاإرادي.
وهكذا
استنتج العلماء أن الإنسان مزود بنظام خاص قادر على تطوير اللغة خلال
أجيال متعددة وهذا ما يفسر سرّ اختلاف اللغات حيث يوجد في العالم اليوم
أكثر من أربعة آلاف لغة.
هناك آية عظيمة تشير إلى هذه الحقيقة وتعتبرها معجزة من معجزات الخالق عز وجل: (وَمِنْ
آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ
وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ) [الروم: 22].
فكما
أن ألوان البشر تختلف من بيئة لأخرى كذلك تختلف اللغة من بيئة لأخرى،
وأصول التغيير تكمن في جينات الإنسان في أعماق خلاياه، وهذه الآية تذكرنا
بنعمة الله على البشر، وأن هذه المعجزات ينبغي أن تكون وسيلة للعلماء
لمعرفة الله تعالى ولذلك قال: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ)... نسأل الله تعالى أن نكون من عباده العلماء الذين قال في حقهم: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) [فاطر: 28].
ــــــــــــ
اتمنى الاستفادة
هو أول لغة يتعلمها الإنسان للتعبير عن احتياجاته، ويقول العلماء إن الطفل
خلال الخمس سنوات الأولى من عمره يتعلم بحدود 5000 كلمة! إن الطفل يمتلك
قدرة فطرية على تنظيم الكلمات العشوائية، فسبحان هذا الخالق العظيم الذي
كرّم الإنسان ومنحه هذه القدرات، ولكن للأسف عندما يكبر يستخدمها لمحاربة
خالقه والإفساد في الأرض وإنكار وجود الله، يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا
الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ
فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ)
[الانفطار: 6-8].
تجارب على الطيور
قام
العلماء بتجربة مثيرة وهي عزل طير مغرد وحجبه عن أبويه في غرفة منعزلة
تماماً، وكانت النتيجة أنه لم يتعلم التغريد، بل أصبح له صوت غير محبب
يشبه النعيق! ولكن التجربة لم تنته بعد.
لقد
جعل العلماء هذا الطائر يتكاثر مع أنثى وأخذوا البيوض وجعلوها تفقس في
مكان وجود الأب، وكانت النتيجة أن الطيور الجديدة تعلمت صوت الأب وأصبح
لها صوت :نعيق" يشبه صوت الأب إلى حد ما. ولكن العلماء أخذوا الطيور
الجديدة وجعلوها تتكاثر لمرتين وكانت المفاجأة أن الجيل الرابع من الطيور
تعلم التغريد!
فما تفسير ذلك،
التفسير العلمي أن غريزة التغريد موجودة مع الطيور وتُخلق معه،و يمكن أن
تتعطل مؤقتاً ولكنها سرعان ما تعود وتنشط، وهذا أيضاً يناقض التطور
المزعوم!!
أصول اللغة تكمن في الجينات
بعد
دراسات طويلة تبين للعلماء ومن خلال تجارب على أناس تعطلت لديهم القدرة
على الكلام بنتيجة حادث ما، وتجارب أخرى على أناس لديهم خلل وراثي في
النطق، تبين أن اللغة تكمن في الشريط الوراثي المسمى DNA وتحديداً في جينة تدعى FoxP2
هذه الجينة موجودة لدى الكائنات ولكنها في الإنسان لها شكل مختلف، ويقول
العلماء إن شكل الجينة المميز لدى الإنسان بدأ مع ظهور الإنسان على الأرض.
علّمه البيان
لقد
أنزل الله سورة عظيمة وهي السورة الوحيدة التي تحمل اسماً من أسماء الله
الحسنى، إنها سورة الرحمن التي يقول فيها تبارك وتعالى: (الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآَنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ)
[الرحمن: 1-4]، هذه الآيات تعلمنا كيف منّ الله على الإنسان بنعمة
"البيان" فلم يقل "علمه الكلام" لأن تعلم الإنسان للغة أو الكلام ليس
كافياً إنما يجب عليه ربط الكلمات ببعضها واسترجاعها عند الضرورة.
فالإنسان
لديه مركز مهم جداً وبدونه لا يمكنه التعبير، إنه مركز استرجاع الكلمات
ويقع في منطقة الناصية في مقدمة الدماغ! ولذلك نجد النبي صلى الله عليه
وسلم يؤكد على أهمية هذا المركز بل ويسلمه لله تعالى في دعائه فيقول:
(ناصيتي بيدك)، فعندما يتعطل هذا المركز فإن الإنسان لا يفقد القدرة على
الكلام بل يتكلم، ولكن لا يستطيع الربط بين الكلمات، وبالتالي يفقد قدرته
على البيان والإيضاح والتعبير، ولذلك قال تعالى: (عَلَّمَهُ الْبَيَانَ).. فسبحان الله!
اختلاف ألسنتكم
لقد
لاحظ العلماء أن الإنسان لديه قدرة فطرية على تطوير اللغة!! فقد قاموا
بتجربة ومحاولة لتعليم طلاب لغة جديدة عشوائية، أي وضعوا كلمات بحروف
عشوائية لا معنى لها وليس بينها أي رابط، ووجدوا أن الطلاب لم يتمكنوا من
تعلم أي كلمة من هذه الكلمات.
ولكن
بعد مرور عدة أشهر استطاع الطلاب تغيير هذه الكلمات عشوائية الحروف
وتنظيمها بحيث يسهل حفظها، وبعد زمن تم تناقل هذه الكلمات من طلاب لآخرين
(من مجموعة لأخرى) وكل مجموعة كانت تجري تعديلات على الكلمات حتى أصبحت
الكلمات منطقية وسهلة الحفظ، وهذه العملية تمت بشكل لاإرادي.
وهكذا
استنتج العلماء أن الإنسان مزود بنظام خاص قادر على تطوير اللغة خلال
أجيال متعددة وهذا ما يفسر سرّ اختلاف اللغات حيث يوجد في العالم اليوم
أكثر من أربعة آلاف لغة.
هناك آية عظيمة تشير إلى هذه الحقيقة وتعتبرها معجزة من معجزات الخالق عز وجل: (وَمِنْ
آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ
وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ) [الروم: 22].
فكما
أن ألوان البشر تختلف من بيئة لأخرى كذلك تختلف اللغة من بيئة لأخرى،
وأصول التغيير تكمن في جينات الإنسان في أعماق خلاياه، وهذه الآية تذكرنا
بنعمة الله على البشر، وأن هذه المعجزات ينبغي أن تكون وسيلة للعلماء
لمعرفة الله تعالى ولذلك قال: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ)... نسأل الله تعالى أن نكون من عباده العلماء الذين قال في حقهم: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) [فاطر: 28].
ــــــــــــ
اتمنى الاستفادة
لا تنسوني من خالص دعائكم