افتراضي الإعلام الكشفي و تنمية العضوية
الإعلام الكشفي و تنمية العضوية
إن الخطوة الأولى التي تخطوها الكشافة العربية حاليا نحو توسيع رقعة النشاط كما و كيفا أن تبنيها لاستراتيجية طويلة الأمد تساهم كافة قطاعات الكشافة فيها بالتخطيط و التنفيذ وصولا للمستهدفات التي بنيت عليها الخطة و التي شارك عدد من المختصين في إعدادها واضعين أمامهم القنوات التي يجب أن تساهم بفاعلية في إثراء و دفع الخطة .. و من بين هذه القنوات الإعلام و العلاقات العامة و اللذين أصبح لهما دور مهم في التعريف بالكشافة و دورها التربوي و لعل اهتمامات جمعيات الكشافة في الوقت الحاضر أصبح متزايد بالجانب الإعلامي و يظهر ذلك من خلال تكليفها للجان المتخصصة من هذه الحركة لوضع الخطط و الأنشطة الإعلامية المكثفة و الاستعانة بذوي الاختصاص من وسائل الإعلام المختلفة في كل قطر لتعميم و إبراز دور الكشافة.
أما الدور الذي سيلعبه الإعلام أثناء تنفيذ الخطة فسيكون بالغ الأهمية إذ سيلعب دورا حيويا في دفع الأنشطة من خلال البرامج المقترحة لأجل تعريف أبناء مجتمعاتنا بهذه الحركة و بالأهداف التربوية و تحبيب أنشطتها المتنوعة و المتعددة إليهم ليكونوا منتسبين لها داخل الفرق و الوحدات الكشفية التي تحرص على أن تكون على مستوى من العطاء لبناء الجيل الجديد الملتزم و كذلك كسب أصدقاء للحركة الكشفية يساهمون في خلق نوع من النشاط و الحيوية.
هذا إلى جانب توثيق ما نفذ من برامج و أنشطة متعددة الألوان و إيجاد الوسائل المعينة اللازمة للمساعدة في التدريب.
الإطار العام للخطة الإعلامية:-
و نحن مقبلون على هدف نرجو أن يحقق الفائدة فيه فان لنا دور كبير في إثراء فاعلية تنفيذ الخطة.
إن الدور الذي سيلعبه الإعلام في إثراء فاعلية تنفيذ الخطة سيكون متميزا و له دور مردود ايجابي قادر على التأثير و لإنجاح ما نود أن نعتزم القيام به فلا بد لنا من تقسيم العمل الإعلامي إلى قسمين:
قسم الإعلام الخارجي:-
و هو موجه لأبناء المجتمع لمعرفة دور الكشافة التربوي في مستوى من العطاء و التضحية.
فلا بد لنا من تحسيسهم بذلك عن طريق سلسلة من الأنشطة الإعلامية و فقرات إذاعية متنوعة مثل البرامج المسموعة و المرئية إلى جانب المطبوعات التي تيسر ما تقوم به هذه الحركة و على الأخص أنشطة تنمية المجتمع و الذي يفترض أن يتولى الإعلام جانب التوعية و التعريف بالنشاط.
كما يتم التعاون مع الجهات الإعلامية الأخرى مثل الصحف ووكالات الأنباء التي تساهم في نشر الأخبار و يقتصر الإعلام على أبناء الحركة.
قسم الإعلام الداخلي:-
يعد الإعلام الداخلي هو الركيزة الأولى و هو ضروري لمنتسبي الحركة الكشفية إذ يساهم مساهمة كبيرة في رفع مستوى المعرفة الكشفية إلى جانب تبادل الأفكار و المعلومات من خلال النشرات الدورية و الملصقات المختلفة و الكتيبات الفنية و التي تصدر بالتعاون مع بعض القطاعات الأخرى و من بينها التدريب و البرامج.
كيف يتم توفير الامكانات ؟ :-
من المناسب أن تعتمد الحركة الكشفية على أعضائها من مختصين و مهتمين في مجال تنفيذها للبرامج و الأنشطة الإعلامية و الذي يعتبر جانبا تدريبيا تسوده الممارسة الفعلية لما يدور من مناشط صحفية و إذاعية إلا أن ضرورة التوسع في الإعلام تقتضي الاستعانة بذوي الخبرة من صحفيين و مصورين و فنيين و غيرهم و الاستعانة بأدوات و أجهزة وسائل الإعلام.
و لا يمكن أن تكون هناك صعوبة عندما يتم تمكين كافة وسائل الإعلام من التعرف على الدور الذي تلعبه الكشافة و الأساليب التربوية التي تتبع و محاولة إقحامها منذ البداية بتغطية فعاليات كافة الأنشطة و لا يجب أن تنقطع الصلة بين وسائل الإعلام و الجمعيات الكشفية حتى يتضاعف التعاون و يستمر العمل نحو ما نصبوا إليه جميعا.
و من المفيد أيضا أن تقوم الجمعيات بإعداد القيادات و الكشافين إعلاميا بتنظيم دورات متخصصة في مجالات الصحافة و الإذاعة و ذلك حتى يساهموا في تنفيذ الخطة الإعلامية.
**بقلم محمد خليفة الرجباني – ليبيا
المصدر:- نشرة أراء و أفكار – السنة السادسة – العدد 63 – يوليو 1992 – المنظمة الكشفية العربية.
الإعلام الكشفي و تنمية العضوية
إن الخطوة الأولى التي تخطوها الكشافة العربية حاليا نحو توسيع رقعة النشاط كما و كيفا أن تبنيها لاستراتيجية طويلة الأمد تساهم كافة قطاعات الكشافة فيها بالتخطيط و التنفيذ وصولا للمستهدفات التي بنيت عليها الخطة و التي شارك عدد من المختصين في إعدادها واضعين أمامهم القنوات التي يجب أن تساهم بفاعلية في إثراء و دفع الخطة .. و من بين هذه القنوات الإعلام و العلاقات العامة و اللذين أصبح لهما دور مهم في التعريف بالكشافة و دورها التربوي و لعل اهتمامات جمعيات الكشافة في الوقت الحاضر أصبح متزايد بالجانب الإعلامي و يظهر ذلك من خلال تكليفها للجان المتخصصة من هذه الحركة لوضع الخطط و الأنشطة الإعلامية المكثفة و الاستعانة بذوي الاختصاص من وسائل الإعلام المختلفة في كل قطر لتعميم و إبراز دور الكشافة.
أما الدور الذي سيلعبه الإعلام أثناء تنفيذ الخطة فسيكون بالغ الأهمية إذ سيلعب دورا حيويا في دفع الأنشطة من خلال البرامج المقترحة لأجل تعريف أبناء مجتمعاتنا بهذه الحركة و بالأهداف التربوية و تحبيب أنشطتها المتنوعة و المتعددة إليهم ليكونوا منتسبين لها داخل الفرق و الوحدات الكشفية التي تحرص على أن تكون على مستوى من العطاء لبناء الجيل الجديد الملتزم و كذلك كسب أصدقاء للحركة الكشفية يساهمون في خلق نوع من النشاط و الحيوية.
هذا إلى جانب توثيق ما نفذ من برامج و أنشطة متعددة الألوان و إيجاد الوسائل المعينة اللازمة للمساعدة في التدريب.
الإطار العام للخطة الإعلامية:-
و نحن مقبلون على هدف نرجو أن يحقق الفائدة فيه فان لنا دور كبير في إثراء فاعلية تنفيذ الخطة.
إن الدور الذي سيلعبه الإعلام في إثراء فاعلية تنفيذ الخطة سيكون متميزا و له دور مردود ايجابي قادر على التأثير و لإنجاح ما نود أن نعتزم القيام به فلا بد لنا من تقسيم العمل الإعلامي إلى قسمين:
قسم الإعلام الخارجي:-
و هو موجه لأبناء المجتمع لمعرفة دور الكشافة التربوي في مستوى من العطاء و التضحية.
فلا بد لنا من تحسيسهم بذلك عن طريق سلسلة من الأنشطة الإعلامية و فقرات إذاعية متنوعة مثل البرامج المسموعة و المرئية إلى جانب المطبوعات التي تيسر ما تقوم به هذه الحركة و على الأخص أنشطة تنمية المجتمع و الذي يفترض أن يتولى الإعلام جانب التوعية و التعريف بالنشاط.
كما يتم التعاون مع الجهات الإعلامية الأخرى مثل الصحف ووكالات الأنباء التي تساهم في نشر الأخبار و يقتصر الإعلام على أبناء الحركة.
قسم الإعلام الداخلي:-
يعد الإعلام الداخلي هو الركيزة الأولى و هو ضروري لمنتسبي الحركة الكشفية إذ يساهم مساهمة كبيرة في رفع مستوى المعرفة الكشفية إلى جانب تبادل الأفكار و المعلومات من خلال النشرات الدورية و الملصقات المختلفة و الكتيبات الفنية و التي تصدر بالتعاون مع بعض القطاعات الأخرى و من بينها التدريب و البرامج.
كيف يتم توفير الامكانات ؟ :-
من المناسب أن تعتمد الحركة الكشفية على أعضائها من مختصين و مهتمين في مجال تنفيذها للبرامج و الأنشطة الإعلامية و الذي يعتبر جانبا تدريبيا تسوده الممارسة الفعلية لما يدور من مناشط صحفية و إذاعية إلا أن ضرورة التوسع في الإعلام تقتضي الاستعانة بذوي الخبرة من صحفيين و مصورين و فنيين و غيرهم و الاستعانة بأدوات و أجهزة وسائل الإعلام.
و لا يمكن أن تكون هناك صعوبة عندما يتم تمكين كافة وسائل الإعلام من التعرف على الدور الذي تلعبه الكشافة و الأساليب التربوية التي تتبع و محاولة إقحامها منذ البداية بتغطية فعاليات كافة الأنشطة و لا يجب أن تنقطع الصلة بين وسائل الإعلام و الجمعيات الكشفية حتى يتضاعف التعاون و يستمر العمل نحو ما نصبوا إليه جميعا.
و من المفيد أيضا أن تقوم الجمعيات بإعداد القيادات و الكشافين إعلاميا بتنظيم دورات متخصصة في مجالات الصحافة و الإذاعة و ذلك حتى يساهموا في تنفيذ الخطة الإعلامية.
**بقلم محمد خليفة الرجباني – ليبيا
المصدر:- نشرة أراء و أفكار – السنة السادسة – العدد 63 – يوليو 1992 – المنظمة الكشفية العربية.