بواسطة القائد / رفعت محمد السباعى
عند الانضمام للحركة الكشفية لن يكون القائد الجديد ممتلكا لكل القدرات والاتجاهات المطلوبة للقيام بأعباء مهمته الجديدة ، فهذه القدرات يمكن تزويده بها خلال فترة من الزمن وبواسطة مجموعة من الخبرات التعليمية وسلسلة من الخطوات ، وطبيعة ومدى كل خبرة تعليمية ومستوى ومدة ومكان كل خطوة وحجم الوقت المطلوب لاستكمال كافة الخطوات ، كل ذلك يمكن وضعه فيما يسمى بنظام التأهيل، هذا البرنامج سوف يمد القادة الجدد بالحركة الكشفية بكافة المعلومات والخطوات المتتابعة للتدريب اللازم لتأهيلهم كقادة معترف بهم.
التعريف :
هو مجموعة من الخطوات تتضمن سلسلة من الخبرات التعليمية لتنمية معارف ومهارات واتجاهات قائد الوحدة تستهدف تحسين أدائه مع تحديد مدة ومسئولية ومستوى التنفيذ.
المميزات :
سهولة الأداء.
وضع الخبرات السابقة فى الاعتبار.
إتاحة فرص التدريب الإضافى ( لتولى مهام أخرى).
الخطوات :
تحديد المهمة ( الدور ) .
تحديد محتوى التدريب ( احتياجات الدور ، القائد ، الجمعية ، المجتمع ، ..) سواء من المعارف أوالمهارات أو الاتجاهات ،وتوزع على فترات التدريب.
الفترة الزمنية اللازمة للتدريب.
نوع التدريب ( رسمى / غير رسمى ).
مسئولية ومستوى التنفيذ.
التقدير / الإجازة.
المرحلة الأولى: ( ماذا ؟ ) المعلومات العامة ،هى مرحلة التدريب الأولى للإجابة عن أسئلة مثل :
ما هى الكشفية ؟ ما هو دورى ؟
ما هو تنظيم الجمعية ؟
ما هى خصائص الفتية والشباب ؟
المرحلة الثانية: ( كيف ؟ ) الأساسية ، نتعرف بها على:
كيفية إدارة الفرق الكشفية ؟
كيف نخطط للأنشطة والبرامج وكيف نطبقها؟
كيف نجعل البرامج ذات صلة بالفتية والشباب..الخ.
المرحلة الثالثة : ( لماذا ؟) المتقدمة:
هى المرحلة المتقدمة فى التدريب والتى تتيح الفرصة للفهم والدراسة المتعمقة للنظام التربوي للحركة الكشفية والمنطق الذى يكمن وراءه .
فترة التدريب الأساسى : ( إجازة مساعد قائد وحدة كشفية )
مدة التنفيذ : من ( 6 – شهور .
التدريب الرسمى : ويتم من خلال " الدراسات ، الندوات ، الأمسيات التدريبية" ويشمل:
- هدف ومبادىء وطريقة الحركة الكشفية.
- التقاليد الكشفية .
- الفنون والمهارات الكشفية الملائمة للمرحلة.
- تشكيل الوحدة الكشفية.
- الهيكل التنظيمى للجمعية.
- نظام شارات الهواية والكفاية " الجدارة ".
- خصائص النمو للمرحلة ( أشبال / كشافة / كشاف متقدم / جوالة ).
- اهداف المرحلة الكشفية.
- المناهج الكشفية للمرحلة.
- دور ومسئوليات مساعد قائد الوحدة.
التدريب غيرالرسمى : ويتم من خلال " التدريب الذاتى ، مساعدة الآخرين ، الأبحاث والدراسات النظرية " ويشمل:
- تنظيم الوحدة الكشفية.
- تطبيق مناهج المرحلة الكشفية من خلال اجتماعات وأنشطة الوحدة / الطليعة.
- تحقيق أهداف ومبادىء الحركة الكشفية من خلال البرنامج والأنشطة.
- تشجيع الفتية / الشباب على الحصول على شارات ( الهواية / الكفاية ).
- توزيع المسئوليات داخل الوحدة / الطليعة.
- التعريف بالمصطلحات الكشفية.
المشروعات الشخصية : وتتم من خلال " الأنشطة التطبيقية وتشمل:
- تصميم لوحة بالهيكل التنظيمى للجمعية .
- زيارة عدد (3) اجتماعات وحدة كشفية وكتابة تقرير يوضح مجالات التعاون داخل الوحدة.
- المشاركة فى إعداد وتنفيذ رحلة خلوية.
- المشاركة فى تنظيم احتفال بإحدى المناسبات الدينية.
- المشاركة فى أحد التجمعات الكشفية مع القيام بدور مفيد .
- إعداد وسيلة إيضاح تعليمية لإحدى المهارات الكشفية ( استعمال الحبال ، استخدام البوصلة ، البلطة ، النيران ، تحديد الاتجاهات باستخدام النجوم أو الساعة ، رفع الأثر ، النماذج الكشفية ، ....).
المسئول عن الدعم: يتولى دعم ومساعدة قائد الوحدة كل من :
- مفوض تدريب الجمعية.
- قائد تدريب المرحلة أو مساعده.
- مفوض المرحلة.
- مساعدو مفوض المرحلة.
- قادة مؤهلون ذوو خبرة.
الإجازة :
فى نهاية فترة التدريب يتم منح القائد شهادة تتضمن ما تم اكتسابه من معارف ومهارات واتجاهات ،وإجازته للقيام بمهمة مساعد قائد وحدة كشفية ( أشبال / كشافة / كشاف متقدم / جوالة ).
فترة التدريب المتقدم : ( اجازة قائد وحدة كشفية )
مدة التنفيذ : من ( 8 – 12 ) شهر .
التدريب الرسمى : ويتم من خلال " الدراسات ، الندوات ، الأمسيات التدريبية" ويشمل:
- أنواع القيادة ومسئولياتها وأساليبها.
- طرق ووسائل تدريب الفتية والشباب .
- تقديم المشورة.
- إدارة اجتماعات الوحدة الكشفية.
- الهيكل التنظيمى للحركة الكشفية ( محلياً ، عربياً ، عالمياً ).
- أساليب الاتصال. - التخطيط. - اساليب التقويم.
- تحليل المناهج الكشفية للمرحلة.
- دور ومسئوليات قائد الوحدة.
- دور الحركة الكشفية فى خدمة وتنمية المجتمع.
- تنمية الموارد والتمويل الذاتى.
التدريب غيرالرسمى : ويتم من خلال " التدريب الذاتى ، مساعدة الآخرين ، الأبحاث والدراسات النظرية " ويشمل:
- علاقة القائد برؤساء الجماعات الصغيرة.
- خصائص واحتياجات المجتمع والبيئة.
- التعرف على المشكالات وطرق حلها.
- توزيع الاختصاصات على مجلس قيادة الوحدة الكشفية.
- تدريب أعضاء الوحدة الكشفية على المهارات الخاصة بأنشطة البيئة وخدمة وتنمية المجتمع.
المشروعات الشخصية : وتتم من خلال " الأنشطة التطبيقية ويشمل:
- تصميم لوحة بالهيكل التنظيمى ( محلياً ، عربياً ، عالمياً ) .
- إعداد بحث حول الدور التربوى للحركة الكشفية.
- تنظيم ندوة لعرفاء الطلائع لتفسير الوعد والقانون.
- يعد دراسة عن ادماج الفنون والمهارات الكشفية فى البرنامج الكشفى.
- يضع برنامجاً لتشجيع الفتية والشباب للحصول على شارات الهوايات .
- ينفذ برنامجاً للتدريب على ثلاث مهارات كشفية خلال (6) اجتماعات للوحدة الكشـفية ( استعمال الحبال ، استخدام البوصلة ، البلطة ، النيران ، تحديد الاتجاهات باستخدام النجوم أو الساعة ، رفع الأثر ، النماذج الكشفية ، ....).
- يعد بحثاً عن أهمية التكنولوجيا.
- يعد دراسة مصورة عن تأثير المجتمع فى سلوكيات الأفراد.
- تنفيذ عدد (3) مشروعات لخدمة وتنمية المجتمع بالتعاون مع الوحدة الكشفية.
المسئول عن الدعم: يتولى دعم ومساعدة قائد الوحدة كل من :
- مفوض تدريب الجمعية. - قائد تدريب المرحلة أو مساعده.
- قادة مؤهلون ذوو خبرة. - مساعدو مفوض المرحلة.
الإجازة :
فى نهاية فترة التدريب يتم منح القائد شهادة تتضمن ما تم اكتسابه من معارف ومهارات واتجاهات وإجازته للقيام بمهمة قائد وحدة كشفية ( أشبال / كشافة / كشاف متقدم / جوالة ).
هذا الموضوع خاص بمدربى قادة الوحدات الكشفية للتعرف على :
- كيفية وضع نظان التأهيل القيادى.
- محتوى مقترح لموضوعات تأهيل ( مساعد قائد الوحدة / قائد الوحدة)
عند الانضمام للحركة الكشفية لن يكون القائد الجديد ممتلكا لكل القدرات والاتجاهات المطلوبة للقيام بأعباء مهمته الجديدة ، فهذه القدرات يمكن تزويده بها خلال فترة من الزمن وبواسطة مجموعة من الخبرات التعليمية وسلسلة من الخطوات ، وطبيعة ومدى كل خبرة تعليمية ومستوى ومدة ومكان كل خطوة وحجم الوقت المطلوب لاستكمال كافة الخطوات ، كل ذلك يمكن وضعه فيما يسمى بنظام التأهيل، هذا البرنامج سوف يمد القادة الجدد بالحركة الكشفية بكافة المعلومات والخطوات المتتابعة للتدريب اللازم لتأهيلهم كقادة معترف بهم.
التعريف :
هو مجموعة من الخطوات تتضمن سلسلة من الخبرات التعليمية لتنمية معارف ومهارات واتجاهات قائد الوحدة تستهدف تحسين أدائه مع تحديد مدة ومسئولية ومستوى التنفيذ.
المميزات :
سهولة الأداء.
وضع الخبرات السابقة فى الاعتبار.
إتاحة فرص التدريب الإضافى ( لتولى مهام أخرى).
الخطوات :
تحديد المهمة ( الدور ) .
تحديد محتوى التدريب ( احتياجات الدور ، القائد ، الجمعية ، المجتمع ، ..) سواء من المعارف أوالمهارات أو الاتجاهات ،وتوزع على فترات التدريب.
الفترة الزمنية اللازمة للتدريب.
نوع التدريب ( رسمى / غير رسمى ).
مسئولية ومستوى التنفيذ.
التقدير / الإجازة.
المرحلة الأولى: ( ماذا ؟ ) المعلومات العامة ،هى مرحلة التدريب الأولى للإجابة عن أسئلة مثل :
ما هى الكشفية ؟ ما هو دورى ؟
ما هو تنظيم الجمعية ؟
ما هى خصائص الفتية والشباب ؟
المرحلة الثانية: ( كيف ؟ ) الأساسية ، نتعرف بها على:
كيفية إدارة الفرق الكشفية ؟
كيف نخطط للأنشطة والبرامج وكيف نطبقها؟
كيف نجعل البرامج ذات صلة بالفتية والشباب..الخ.
المرحلة الثالثة : ( لماذا ؟) المتقدمة:
هى المرحلة المتقدمة فى التدريب والتى تتيح الفرصة للفهم والدراسة المتعمقة للنظام التربوي للحركة الكشفية والمنطق الذى يكمن وراءه .
فترة التدريب الأساسى : ( إجازة مساعد قائد وحدة كشفية )
مدة التنفيذ : من ( 6 – شهور .
التدريب الرسمى : ويتم من خلال " الدراسات ، الندوات ، الأمسيات التدريبية" ويشمل:
- هدف ومبادىء وطريقة الحركة الكشفية.
- التقاليد الكشفية .
- الفنون والمهارات الكشفية الملائمة للمرحلة.
- تشكيل الوحدة الكشفية.
- الهيكل التنظيمى للجمعية.
- نظام شارات الهواية والكفاية " الجدارة ".
- خصائص النمو للمرحلة ( أشبال / كشافة / كشاف متقدم / جوالة ).
- اهداف المرحلة الكشفية.
- المناهج الكشفية للمرحلة.
- دور ومسئوليات مساعد قائد الوحدة.
التدريب غيرالرسمى : ويتم من خلال " التدريب الذاتى ، مساعدة الآخرين ، الأبحاث والدراسات النظرية " ويشمل:
- تنظيم الوحدة الكشفية.
- تطبيق مناهج المرحلة الكشفية من خلال اجتماعات وأنشطة الوحدة / الطليعة.
- تحقيق أهداف ومبادىء الحركة الكشفية من خلال البرنامج والأنشطة.
- تشجيع الفتية / الشباب على الحصول على شارات ( الهواية / الكفاية ).
- توزيع المسئوليات داخل الوحدة / الطليعة.
- التعريف بالمصطلحات الكشفية.
المشروعات الشخصية : وتتم من خلال " الأنشطة التطبيقية وتشمل:
- تصميم لوحة بالهيكل التنظيمى للجمعية .
- زيارة عدد (3) اجتماعات وحدة كشفية وكتابة تقرير يوضح مجالات التعاون داخل الوحدة.
- المشاركة فى إعداد وتنفيذ رحلة خلوية.
- المشاركة فى تنظيم احتفال بإحدى المناسبات الدينية.
- المشاركة فى أحد التجمعات الكشفية مع القيام بدور مفيد .
- إعداد وسيلة إيضاح تعليمية لإحدى المهارات الكشفية ( استعمال الحبال ، استخدام البوصلة ، البلطة ، النيران ، تحديد الاتجاهات باستخدام النجوم أو الساعة ، رفع الأثر ، النماذج الكشفية ، ....).
المسئول عن الدعم: يتولى دعم ومساعدة قائد الوحدة كل من :
- مفوض تدريب الجمعية.
- قائد تدريب المرحلة أو مساعده.
- مفوض المرحلة.
- مساعدو مفوض المرحلة.
- قادة مؤهلون ذوو خبرة.
الإجازة :
فى نهاية فترة التدريب يتم منح القائد شهادة تتضمن ما تم اكتسابه من معارف ومهارات واتجاهات ،وإجازته للقيام بمهمة مساعد قائد وحدة كشفية ( أشبال / كشافة / كشاف متقدم / جوالة ).
فترة التدريب المتقدم : ( اجازة قائد وحدة كشفية )
مدة التنفيذ : من ( 8 – 12 ) شهر .
التدريب الرسمى : ويتم من خلال " الدراسات ، الندوات ، الأمسيات التدريبية" ويشمل:
- أنواع القيادة ومسئولياتها وأساليبها.
- طرق ووسائل تدريب الفتية والشباب .
- تقديم المشورة.
- إدارة اجتماعات الوحدة الكشفية.
- الهيكل التنظيمى للحركة الكشفية ( محلياً ، عربياً ، عالمياً ).
- أساليب الاتصال. - التخطيط. - اساليب التقويم.
- تحليل المناهج الكشفية للمرحلة.
- دور ومسئوليات قائد الوحدة.
- دور الحركة الكشفية فى خدمة وتنمية المجتمع.
- تنمية الموارد والتمويل الذاتى.
التدريب غيرالرسمى : ويتم من خلال " التدريب الذاتى ، مساعدة الآخرين ، الأبحاث والدراسات النظرية " ويشمل:
- علاقة القائد برؤساء الجماعات الصغيرة.
- خصائص واحتياجات المجتمع والبيئة.
- التعرف على المشكالات وطرق حلها.
- توزيع الاختصاصات على مجلس قيادة الوحدة الكشفية.
- تدريب أعضاء الوحدة الكشفية على المهارات الخاصة بأنشطة البيئة وخدمة وتنمية المجتمع.
المشروعات الشخصية : وتتم من خلال " الأنشطة التطبيقية ويشمل:
- تصميم لوحة بالهيكل التنظيمى ( محلياً ، عربياً ، عالمياً ) .
- إعداد بحث حول الدور التربوى للحركة الكشفية.
- تنظيم ندوة لعرفاء الطلائع لتفسير الوعد والقانون.
- يعد دراسة عن ادماج الفنون والمهارات الكشفية فى البرنامج الكشفى.
- يضع برنامجاً لتشجيع الفتية والشباب للحصول على شارات الهوايات .
- ينفذ برنامجاً للتدريب على ثلاث مهارات كشفية خلال (6) اجتماعات للوحدة الكشـفية ( استعمال الحبال ، استخدام البوصلة ، البلطة ، النيران ، تحديد الاتجاهات باستخدام النجوم أو الساعة ، رفع الأثر ، النماذج الكشفية ، ....).
- يعد بحثاً عن أهمية التكنولوجيا.
- يعد دراسة مصورة عن تأثير المجتمع فى سلوكيات الأفراد.
- تنفيذ عدد (3) مشروعات لخدمة وتنمية المجتمع بالتعاون مع الوحدة الكشفية.
المسئول عن الدعم: يتولى دعم ومساعدة قائد الوحدة كل من :
- مفوض تدريب الجمعية. - قائد تدريب المرحلة أو مساعده.
- قادة مؤهلون ذوو خبرة. - مساعدو مفوض المرحلة.
الإجازة :
فى نهاية فترة التدريب يتم منح القائد شهادة تتضمن ما تم اكتسابه من معارف ومهارات واتجاهات وإجازته للقيام بمهمة قائد وحدة كشفية ( أشبال / كشافة / كشاف متقدم / جوالة ).
هذا الموضوع خاص بمدربى قادة الوحدات الكشفية للتعرف على :
- كيفية وضع نظان التأهيل القيادى.
- محتوى مقترح لموضوعات تأهيل ( مساعد قائد الوحدة / قائد الوحدة)